المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الأمم المتحدة: 15 ألف أجنبي من 80 بلدًا يقاتلون في سوريا والعراق
أفاد تقرير للأمم المتحدة نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية الجمعة، أن نحو 15 ألف أجنبي من 80 بلدًا توجهوا إلى سوريا والعراق خلال السنوات الماضية للقتال في صفوف تنظيمات متطرفة مثل "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش).



ويعزو التقرير وفقًا لمقتطفات منه نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية عن الصحيفة، هذا العدد المرتفع من المقاتلين إلى تراجع تنظيم "القاعدة"، لكنه يقول إن "نواة" التيار المتطرف لا تزال ضعيفة.
واضاف التقرير الذي اعدته لجنة مراقبة نشاط "القاعدة" في مجلس الأمن الدولي انه "منذ العام 2010 بات عدد الجهاديين الأجانب في سوريا والعراق يزيد بعدة مرات عن عدد المقاتلين الأجانب الذين تم إحصاؤهم بين 1990 و2010، وهم في ازدياد".
وقال التقرير: "هناك أمثلة على مقاتلين إرهابيين أجانب جاؤوا من فرنسا وروسيا وبريطانيا وفي الإجمال من 80 بلدًا بعض منها لم يعرف في السابق مشكلات على صلة بالقاعدة".
ويؤكد التقرير أن أنشطة التنظيمات الجهادية مثل "الدولة الاسلامية" (داعش) تتركز بشكل خاص في الدول التي تنشط فيها، حيث أن "الهجمات الكبيرة (ضد أهداف) عبر الحدود أو أهداف دولية تبقى قليلة".
ويركز التقرير مع ذلك على الخطر الذي يمثله هؤلاء المقاتلون لدى عودتهم إلى بلدهم الأصلي وهو تهديد دفع العديد من البلدان مثل بريطانيا أو فرنسا إلى اتخاذ تدابير للكشف عنهم ومنعهم من التوجه إلى سوريا والعراق.
وتؤكد اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي كذلك حسب "الغارديان"، على فعالية وسائل التجنيد "الموجهة للجميع" التي يلجأ اليها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) مستفيدًا من شبكات التواصل الاجتماعي في حين أن المنشورات العقائدية لـ"القاعدة" لم تعد تجذب المقاتلين.

23:06 2014/10/31 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل