المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
مسعود البارزاني: دخول البيشمركة إلى كوباني تم بضغط أميركي على تركيا
أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، أن دخول قوات البيشمركة من العراق إلى مدينة كوباني/عين العرب (شمال شرق حلب) قد تم بضغط أميركي على تركيا.



وقال البارزاني في رسالة وجهها إلى الشعب الكردي اليوم الخميس بمناسبة تحرك قوات البيشمركة إلى مدينة كوباني إن «إيصال المساعدات لإخواننا وأخواتنا في كوباني هو واجب قومي».
وأشار البارزاني في رسالته إلى أن «إرسال المساعدات بشكل مباشر كان صعباً، بسبب البعد الجغرافي ومحاصرة الإرهابيين لكوباني، لذلك بذل الإقليم جهودًا كبيرة مع أصدقاء الشعب الكردي من أجل منع سقوط كوباني في أيدي الإرهابيين».
واعتبر البارزاني أن "هجمات تنظيم «داعش» (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام) على إقليم كردستان وغرب كردستان (المناطق ذات الغالبية السكانية الكردية في سوريا) وشراسة هجمات الإرهابيين أمام الشعب الكردي، تظهر بشكل واضح أن الإرهابيين ليسوا متطرفين من الناحية الدينية فقط، بل أن أكثرهم يحملون التطرف الديني والتطرف القومي العنصري معاً، ولهذا جعلوا إقليم كردستان وغرب كردستان هدفاً لهم وهاجموا الشعب الكردي".
وقال: إنه "من الفخر أننا نرى الآن شعب كردستان في الغرب وإقليم كردستان، يدافعون ببطولة عن أنفسهم وألحقوا الهزيمة والانكسار بالإرهابيين، عندما تعرضت كوباني لهجوم الإرهابيين، كانت مساعدة إخواننا وأخواتنا هناك واجباً قومياً". معتبرًا أن "تلبية دول التحالف للنداء وبدء الضربات الجوية وإيصال مساعدات الإقليم العسكرية عبر الطائرات الأمريكية إلى كوباني، كان خطوة فعالة ومحط شكر وتقدير، وساعدت مقاتلي كوباني في صد هجوم «داعش»".
وختم البارزاني مضيفًا : إن "إرسال قوات البيشمركة إلى كوباني لم يكن ممكناً دون موافقة تركيا والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ضغط وزير الخارجية الأمريكي على تركيا للقبول بإرسال قوات البيشمركة إلى كوباني".

20:33 2014/10/30 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل