المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الاندبندنت البريطانية تكشف عن جزء من المساعدات الغربية للمعارضة السورية
ذكرت صحيفة "الأندبندنت" البريطانية في عددها الصادر يوم الأثنين 12- 8- 2013 أنها حصلت على وثائق ومحادثات مكثفة أجريت على أرض الواقع مع مسؤولين دوليين كشفت حجم المساعدات المالية والمعدات التي منحها الغرب لصفوف المعارضة السورية - التي تنقسم بين إسلاميين متشددين وفصائل معتدلة - من أجل قتال نظام الرئيس السوري بشار الأسد. 
واستهلت الصحيفة تقريرها - الذي بثته على موقعها الالكتروني - بذكر أنه عقب مرور عامين ونصف العام على بدء الانتفاضة السورية ضد الأسد، مثلت القنابل البشرية أبرز وأقوى سلاح فعال سقط في ترسانة المعارضين خاصة خلال الآونة الأخيرة، وليست الدبابات أو الصواريخ. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة البريطانية تدرس إرسال أسلحة إلى المقاتلين المعتدلين في صفوف المعارضة السورية، بزعم أن الفشل في تحقيق ذلك سوف لا يؤدي فقط إلى تقوية شوكة الأسد، ولكن أيضا سوف يضعف حلفاء الغرب المحتملين في المستقبل، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من الأسلحة التي تبرعت بها دول الخليج وخاصة قطر ووصلت إلى مناطق المعارضة في سوريا وقعت في أيدي المتشددين. 
وكشفت الصحيفة أن المملكة المتحدة أرسلت مساعدات غير قتالية إلى المعارضين تقدر بـ 8 ملايين جنيه إسترليني، وفقا لوثائق رسمية حصلت عليها الصحيفة، وتتألف من 5 مركبات رباعية الدفع بحماية باليستية و20 درعًا واقيًا وأربع شاحنات (ثلاث منها تحمل حتى 25 طنًا والرابعة تحمل حتى 20 طنًا) وست سيارات ذات دفع رباعي وخمس سيارات نقل خفيف غير مصفحة ومركبة واحدة تهتم بأعمال الإنقاذ و130 بطارية تعمل بالطاقة الشمسية وحوالي 400 جهاز راديو وغيرها من المعدات الأخرى.
وأوضحت أن الأموال قد خصصت لمشاريع جمعيات المجتمع المدني مثل تنظيم حوارات ميدانية بين أطياف المجتمع وتجميع الأدلة التي تفيد بوقوع انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، فيما مثل تصريح وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أخر "هدية" للمعارضة؛ حيث تعهد بتقديم 555 ألف جنيه استرليني إضافي في شكل معدات حربية لمكافحة الأسلحة الكيماوية في أقرب وقت. ومع ذلك، رأت الصحيفة أن جلّ هذه المساعدات والمعدات التي تمنحها المملكة المتحدة إلى المعارضين السوريين ليست كافية ولن تحدث تأثيرًا كبيرًا في مجرى الصراع، وحتى معدات وأدوية مكافحة الأسلحة الكيماوية ربما لا تجدي نفعًا من دون التدريب على استخدامها بشكل جيد، فالمستخدمون المحتملون لهذه الأدوية بحاجة إلى معركة كيفية تقييم حجم الأخطار وحساب الجرعة الصحيحة للدواء مع تقدير اختلاف الظروف الميدانية .. وفقًا لتصريحات هاميش دي بريتون- جوردون الباحث الذي عمل مع قوات الأمن الحيوي المتخصصة في المملكة المتحدة والمؤيد لفكرة إرسال أسلحة الدمار الشامل للمعارضين. وأفادت الاندبندنت أن أي مساعدات عسكرية من بريطانيا لن تصل حتى يعود البرلمان البريطاني إلى عمله من العطلة الصيفية.
وفيما يخص المساعدات الفرنسية للمعارضين، اعتبرت الصحيفة أن باريس لعبت دورًا فعالاً في هذا الشأن، بجانب المملكة المتحدة، خاصة في مسألة رفع الحظر الأوروبي المفروض على الأسلحة السورية مما يسمح للموردين بإرسال أسلحتهم إلى المعارضين، غير أن ثمة تطورات طرأت على الموقف الفرنسي إزاء سوريا اتسمت بالغموض، وتمثلت عندما أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الشهر الماضي إمكانية عدم إرسال أسلحة نظرًا لاحتمالية سقوطها في "الأيدي الخاطئة" ومن ثم استخدامها ضد فرنسا. 
ورأت الصحيفة البريطانية أن مخاوف فرنسا جاءت في حقيقة الأمر من تجربتها الأخيرة في مالي، عندما ضبطت القوات الفرنسية هناك صواريخ أرض-جو كانت الحكومات الغربية قد أرسلتها إلى ليبيا لمساعدة المعارضة على إسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

19:03 2013/08/14 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل