المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
المعارضة السورية تضع توصيات لـمسار المرحلة الانتقالية.
وضع معارضون سوريون بينهم أعضاء في الائتلاف، سلسلة توصيات لما اعتبروه "مسار المرحلة الانتقالية" كخطة عملية للمستقبل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والعسكري والأمني في سوريا.
وأوضح "المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية"، في بيان له أن ما يقارب 300 شخصية معارضة سياسة وعسكرية وأمنية وحقوقية، شاركت في وضع التوصيات وأنه سيتم الإعلان عن التقرير النهائي "خطة التحول الديمقراطي في سوريا" في اسطنبول اليوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2013، وتتضمن الخطة: الإصلاح الدستوري وسيادة القانون، هيكلية النظام السياسي، إصلاح نظام الأحزاب والانتخابات، إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وبناء جيش وطني حديث، الإصلاح الاقتصادي وإعادة الإعمار بالإضافة إلى العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في مرحلة ما بعد الصراع في سورية".
وقال البيان: "إن وثيقة ”خطة التحول الديمقراطي في سوريا” التي تم التوصل إليها بعد نقاشات ودراسات مستفيضة دامت ما يقارب العام تمثل أرضية سياسية مشتركة للمعارضة السورية بشأن القضايا الرئيسية، إذ إن هذه التوصيات ستبقى صالحة بغض النظر عن الطريقة التي يتم حل النزاع في سوريا فيها".
وفيما يلي بعض التوصيات التي يتضمنها تقرير خطة التحول الديمقراطي في سوريا:
نظام الحكم في سوريا المستقبل سيكون برلمانياً مع ضمان تحقيق التوازن بين السلطات الثلاث في مؤسسات الدولة.
سيكون دستور عام 1950 نقطة انطلاق الدستور السوري الحديث، والذي سيتم تعديله وتنقيحه من قبل الجمعية التأسيسية المؤلفة من 290 عضوا منتخبا عبر انتخابات وطنية نزيهة. وسيتم الموافقة على الدستور السوري الجديد من خلال استفتاء وطني.
سيتم انتخاب الجمعية التأسيسية بطريقة التمثيل النسبي موزعين على الدوائر الانتخابية، بحيث تشتمل الدائرة الواحدة على 20-30 مرشحاً و12 مقعداً تقريباً لكل دائرة. سيضمن التمثيل النسبي التعددية الحزبية، وسيسمح  للانتخابات أن تتكون على أساس نظام ديمقراطي قوي.
سيتم ضمان فصل السطلة القضائية استقلالها التام عن السلطة التنفيذية. وسيتم تحقيق المصالحة الوطنية عن طريق عدالة انتقالية طويلة الأمد والتي يتم من خلالها تحقيق وضمان العدالة لجميع الضحايا في سوريا.
سيتم إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وتطهيرها من المسؤولين الفاسدين. وسيتم نزع السلاح من كل الجماعات المسلحة وإعادة دمجهم في المجتمع السوري.
سوف تتخلى سوريا تدريجيا عن نموذج اقتصادي تقوده وتتحكم به الدولة إلى اقتصاد قائم على السوق.
وأشار البيان إلى أن رئيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، أحمد الجربا سيتحدث عن "الخطط التفصيلية للمرحلة الانتقالية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية".


18:26 2013/08/14 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل