المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«رويترز»: مئات الأيزيديين يتدربون في معسكرات داخل سوريا لمقاتلة «داعش»
قال عضو في "وحدات حماية الشعب الكردية"، ومصور لوكالة "رويترز" زار معسكر تدريب، إن مسلحين أكراداً دربوا مئات المتطوعين الأيزيديين في عدة معسكرات داخل سوريا، من أجل مقاتلة تنظيم "داعش" في بلادهم العراق.



وقضى المصور، السبت، في معسكر التدريب في قاعدة سريملي العسكرية، في القامشلي شمال شرق سوريا، على الحدود مع كردستان العراق، حيث رأى 55 أيزيدياً يجري تدريبهم على مقاتلة "الدولة الإسلامية في العراق والشام " (داعش).
وكان الشبان الأيزيديون يرتدون ملابس عسكرية خضراء اللون، ويجري تدريبهم على يد أكراد سوريين، على استخدام البنادق الهجومية والقذائف الصاروخية تحت حرّ لافح ودرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.
وقال عضو وحدات حماية الشعب الكردية، في اتصال هاتفي: "المدنيون الأيزيديون يريدون البقاء في سوريا، لأنها أكثر أمناً، ولكن المتطوعين يريدون بحقّ العودة للعراق والقتال".
ويشهد العراق أسوأ أعمال عنف منذ المعارك التي نشبت عامي 2006 و2007، حيث اجتاح مقاتلون يقودهم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أجزاء واسعة من غرب العراق وشماله، مما أجبر مئات الآلاف على الفرار طلباً للنجاة. وهددوا الأكراد في إقليمهم شبه المستقل.
وحوصر مئات الأيزيديين تحت الحر اللافح على الجبل قرب الحدود السورية وفروا هذا الشهر هرباً من مقاتلي "داعش" الذين يعتبرون الأيزيديين "عبدة للشيطان". بينما يدين الأيزيديون بعقيدة مشتقة من الزرادشتية.
ونُقل بعض الأيزيديين جواً عن طريق سلاح الجو العراقي، وغادر آخرون إلى سوريا بمساعدة المسلحين الأكراد.
وقال عضو في المكتب الإعلامي لوحدات حماية الشعب الكردية، إن المتطوعين الأيزيديين يتدربون في سوريا على استخدام السلاح، وأساليب القتال، لعدة أيام، قبل أن يتم إعادتهم إلى جبل سنجار للقتال.
يشار إلى أن الأقلية الإيزيدية تعاني من حرب إبادة في شمال العراق من قبل مقاتلي "داعش" حيث قتل أكثر من 700 شخص منهم ، فضلا عن سبي النساء وبيعهن في أسواق للنخاسة أوجدها "داعش" لهذا الغرض ، كما فر الباقون إلى جبل سنجار و سوريا وأربيل.


19:18 2014/08/18 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل