المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«نيويورك تايمز»: السفير الأميركي في سوريا يتقاعد عن منصبه قريبًا
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها ليوم 05-02-2014 أن روبرت فورد، السفير الأميركي في سوريا، يتجه للتقاعد من وزارة الخارجية وترك منصبه في دمشق قريبًا. 


وأشارت الصحيفة إلى أن "فورد" كان يقوم بدور نشط في دعم المتمردين السوريين في مواجهة نظام الرئيس بشار الأسد. وقد تعرض في 2011 لمحاولة اعتداء من قبل موالين للأسد، ذلك خلال لقائه بحسن عبد العظيم، أحد قيادات التمرد، ولم يستطع العودة إلى مقر السفارة سوى بعد وصول قوات الشرطة السورية. 
وتضيف أن الشهر الماضي تم استدعاء "فورد" إلى الولايات المتحدة بسبب تهديدات على سلامته. هذا فيما كان وزير الخارجية الأميركي جون كيرى قد اختار السفير الذى لا يزال رسميًا في منصبه في دمشق، ليتولى المهمة في القاهرة بدلاً من السفيرة السابقة آن باترسون، لكن القرار قوبل باحتجاج واسع من حكومة ما بعد ثورة 30 حزيران بسبب العلاقة الوثيقة بين فورد والجماعات الإسلامية. 
وعمل فورد أيضًا سفيرًا في الجزائر، وقام بجولات متعددة كدبلوماسي في العراق، بما في ذلك ممثل سلطة الاحتلال الأميركية في مدينة النجف، حيث تم احتجازه لفترة وجيزة تحت تهديد السلاح من قبل ميليشيا فيلق بدر، عام 2003. وتقول الصحيفة إن قرار فورد بالتقاعد يأتي بينما تواجه سياسات إدارة أوباما مزيدًا من التحدي. ويتهم مسؤولون أميركيون نظراءهم في الحكومة السورية بأنهم حالوا دون تحقيق تقدم خلال محادثات جينيف الأخيرة، كما كانت حكومة الأسد بطيئة في التخلص من الترسانة الكيميائية بموجب اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي. 
وقال جيمس كلابر، مدير الاستخبارات المركزية الأميركية، أمام الكونغرس، الثلاثاء، إن وضع الأسد قد أصبح أقوى منذ التوصل إلى اتفاق، وسحب الرئيس أوباما تهديداته باستخدام القوة العسكرية.

16:27 2014/02/06 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل