المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

أمن
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
المدير العام للأمن العام اللبناني: عملية عودة النازحين السوريين مستمرة ولن تتوقف
قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، في حديث تلفزيوني إن "هناك اراء متباينة مع كل دفعة تعود من النازحين السوريين، ولكن الاختلاف بالرأي لم يعطل مسيرة العودة، وأراء السياسيين بقيت في نطاق الانتقاد أو الاختلاف"، مشددا على أن "عملية العودة مستمرة ولن تتوقف".
وردا على سؤال حول ما إذا كان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، لديه اعتراض على عملية العودة، قال ابراهيم: "لا اعتقد أن الحريري معارض للعودة طالما أنها طوعية وآمنة، فنحن لا نعيدهم رغما عنهم، والعودة الطوعية تنال موافقة الحريري".
وكشف اللواء ابراهيم أنه "بالدفعة الاخيرة من العائدين حصل خطأ وتم الموافقة على اسم وعندما وصل الى الحدود تم الاكتشاف أنه مطلوب، فاتصلت بنا السلطات السورية وقاموا بإعادته الى لبنان ومن المؤكد أننا سنعالج وضعه"، مضيفا: "لا اسمح للمديرية بإرسال أي شخص الى سوريا ويتم سجنه والسلطات السورية أكثر من صادقة والدليل أن الآلاف عادوا ولم تتم ملاحقة أحد منهم"، مشدداً على أن "عملنا مستمر ولا نتأثر بالمواقف الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نحن نتبع الالية التي اتفقنا عليها معهم ونزودهم بمكان الانطلاق والاعداد والاسماء ضمن الالية وتتم مراجعة الملفات من قبلهم".
وعما إذا ستؤثر معركة ادلب على موجة نزوح جديدة الى لبنان، جزم اللواء ابراهيم أنه "لا موجة نزوح باتجاه لبنان من ادلب، وإذا حصل نزوح سيكون اما باتجاه تركيا أو نزوح سوري داخلي"، مضيفا: "بعد انتهاء موضوع ادلب متفائل أن الملف سيحل".
وعن معبر نصيب، قال "إنني زرت الاردن بهدف فتح معبر نصيب وأنسق مع السلطات السورية لفتح المعبر مكلفا من الرئيس اللبناني ميشال عون"، مبينا أن "فتح معبر نصيب يدخل الى الدروة الاقتصادية أكثر من مليار دولار سنويا. وأنا متفائل بفتح المعبر، الموضوع بحاجة الى وقت وهناك اتصالات دولية واقليمية والامور ستكون نهايتها سعيدة".










17:06 2018/10/07 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل