المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
وزير الخارجية الإيراني يحذر الكيان الصهيوني من مغبة مواصلة اعتداءاته على سوريا
حذَّر وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، في مقابلة مع شبكة "سي.بي.اس" الأميركية، الكيان الصهيوني من مغبة مواصلة اعتداءاته العسكرية على سوريا، كما طالب أميركا بأن تنهي بسرعة انتشار قواتها في سوريا لأن هذا أفضل للمنطقة ولها أيضا.
وفي تعليقه على تصريح ترامب قبيل العدوان الثلاثي على سوريا، والذي خاطب فيه إيران وروسيا قائلاً: "أي شعب وأي دولة سترغب بالعلاقة مع مرتكب للإبادة الجماعية للرجال والنساء والأطفال؟"، قال ظريف: دعني أقول لترامب أولاً: أي بلد وشعب يوفر الطائرات لقصف الأطفال اليمنيين؟ إن أميركا لم توفر الأسلحة فقط لهم، بل شاركت في إجراءات تنطوي على جرائم حرب حسب ما أفاد وزير الدفاع الاميركي.
وبشأن الأسلحة الكيمياوية التي اتخذتها أميركا وحلفاؤها ذريعة للعدوان على سوريا، قال ظريف إنَّ إيران كانت هي ذاتها ضحية لهذا النوع من الأسلحة والجميع يعلم أنَّ أميركا التزمت الصمت تجاه ذلك، بل كانت داعمة له، وفيما يتحدث الآخرون عن خطوط حمراء بهذا الشأن، الا أننا نعلم أن لا خطوط حمراء لديهم، وإنما هي مجرد ألاعيب سياسية. مؤكداً أنَّه يجب اجراء تحقيق دولي محايد بشأن استخدام السلاح الكيمياوي في سوريا.
وأشار ظريف، إلى أنَّ السعودية وشركائها كانوا يتصورون أنَّهم يمكنهم الاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد خلال ثلاثة أسابيع، في حين أننا دخلنا العام الثامن من الصراع والحرب في سوريا، وبرأيي أنه يجب إنهاء هذه الأوهام، فلا حلاً عسكرياً للأزمات في منطقتنا، ولابد أن يرضخ الآخرون لمطالب الشعب السوري، ويتم التوصل الى حل سياسي عبر طاولة المحادثات.
وقال ظريف بشأن نية ترامب سحب القوات الأميركية من سوريا: "برأيي أنَّ تواجد القوات الأميركية كان منذ البداية يتعارض مع جميع القوانين الدولية، ولم يكن لهذا التواجد أي أساس قانوني بل كان مزعزعاً للاستقرار، فسياسة أميركا في سوريا وخاصة خلال الأشهر الأخيرة كانت تتسم بقصر النظر وأدت الى تصعيد التوتر بين القوميات في سوريا وتسببت بردود إقليمية خطيرة، وأعتقد أنَّه يجب إنهاء تواجد القوات الأميركية في سوريا بسرعة، فهذا أفضل للمنطقة ولأميركا أيضاً.
وبشأن ما وصفه المراسل الاميركي مخاوف الكيان الصهيوني من تواجد ايران في سوريا، وهجوم هذا الكيان مؤخراً على موقع ايراني، وهل أنَّ المنطقة تساق نحو حرب إقليمية؟، أوضح ظريف: "لا أؤمن أنَّنا نساق نحو حرب إقليمية، إلا أنَّني أؤمن وللأسف أنَّ الكيان الصهيوني مازال يواصل انتهاك القوانين الدولية، وهو يواصل هذه الممارسات بأمل الحصانة التي يحصل عليها من الدعم الاميركي"، مضيفاً أنَّ هذا الكيان ومن خلال انتهاكه للأجواء السورية، يعمل على تصعيد التوتر في المنطقة.
وأشار ظريف الى أنَّ السوريين استطاعوا إسقاط إحدى الطائرات الصهيونية، وأنهوا أسطورة كانت قائمة في منطقتنا (بأنه لا يمكن إسقاط هذه الطائرات)، وعلى الصهاينة أن ينتظروا هكذا اجراءات، وعليهم أن ينتظروا عواقب استمرارهم في انتهاك سيادة الدول الأخرى.
 


17:13 2018/04/22 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل