المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
كشف وجود دبابة يتيمة في سوريا
نُشرت على شبكة الإنترنت صورة تظهر فيها عربة مدرعة غير عادية.
وتُظهر الصورة إحدى مدرعات الجيش العربي السوري. يُذكر أن القوات الحكومية السورية تملك مختلف أنواع المدرعات معظمها من نوع "بي إم بي-1". وتوجد في جعبة الجيش العربي السوري عربات نادرة مثل تلك التي تظهر في الصورة وهي عربة إصلاح وإخلاء المدرعات  المعطوبة "بي إر أ إم-2". وتتميز هذه العربة بوجود مدفع رشاش ذي 4 مواسير.
ويُعرف هذا المدفع باسم "زي بي أو-4" وهو من عيار 14.5 ملم. وشوهدت مدافع من هذا الطراز من قبل موضوعة على سيارات "غي أ زي-3308" و"غي أ زي-66" و"زي إي إل-131".
وصمم المدفع الرشاش "زي بي أو-4" لمكافحة الطائرات، لكنه يقدر على إصابة مختلف الأهداف الأرضية أيضا على مسافة تصل إلى 2 كيلومتر. وتستطيع الرصاصة المنطلقة من هذا المدفع الرشاش أن تخرق 50 ملم من الدرع. ويطلق هذا المدفع 2200 رصاصة في الدقيقة.
وبالإضافة إلى وظيفته الأساسية — إخلاء مركبات المشاة القتالية المعطوبة — يستطيع جرّار "بي إر أ إم-2" بفضل هذا التعديل أن يدمر المدرعات الخفيفة المعادية والسيارات الملغومة.
ويزن الجرار المدرع مع المدفع الرشاش 14 طنا. وتعادل قوة محركه 300 حصان. وتبلغ سرعته القصوى 65 كيلومترا في الساعة. ويقوده طاقم مكون من 3 أشخاص.



07:21 2018/03/24 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل