المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
يديعوت أحرونوت: سيطرة الجيش السوري على محافظتي القنيطرة ودرعا هي مسألة وقت فقط
كَتبَ المختص بالشُّؤون العربيَّة في موقع "يديعوت أحرونوت" العبري "يارون فريدمان"، مقالاً تحدث فيه عن الخسائر التي تكبدها المسلحون في سوريا وإستعدادهم لمعركتهم الأخيرة في درعا والقنيطرة.
وقال "فريدمان" أنه بعد سبع سنوات على إندلاع الحرب في سوريا، فإن حكومة الرئيس بشار الأسد ستنتصر على المسلحين، ويبدو أنه من الصعب على المسلحين الإقرار بالحقيقة المرة أنهم خسروا الحرب وحالياً تبدأ المعركة الأخيرة أو العد العكسي.
وأضاف فريدمان أن المسلحين يفضلون الموت في المعارك على الوقوع في الأسر، ومَن كان يمولِّهم طوال سبع سنوات تقريباً، بالأساس قطر وتركيا، ليسوا مستعدين لتقديم هدية للرئيس الأسد والسماح لهزيمة المسلحين وإذلالهم.
وتساءل فريدمان "هل لا يزال بإمكان المسلحين إحداث مفاجئة؟ وإذا كان العمل العسكري ميؤوس منه، ما هو السلاح الأخير المتبقي بيد المسلحين؟
وحول الجبهة الجنوبية في درعا والقنيطرة، قال فريدمان إن الساحة الجنوبية يجب أن تقلق "إسرائيل" أكثر من كل الساحات، ليس فقط لأنها قريبة من حدودنا، بل لأن حزب الله يشارك فيها بشكل جوهري أكثر من بقية المناطق، وهو يستعد لفتح جبهة جديدة ضد "إسرائيل" في هضبة الجولان، فرص المسلحين في الجنوب ضئيلة لأنهم منقسمين بين عدة تنظيمات تعادي بعضها البعض.
وبحسب المحلِّل، بعد السيطرة على القنيطرة سيتوجَّه الجيش السوري وحلفاؤه إلى الحرب المقبلة للسيطرة على محافظة درعا القريبة من جهة الشرق، وفي هذه المحافظة ستضطر القوات السورية إلى الإحتراس من إحتكاك مع الجيش الأردني.
ويختم "فريدمان"، بأن الأردن و"إسرائيل" ليسا معنيين بالتدخل في الحرب السورية ولذلك السيطرة على محافظتي القنيطرة ودرعا هي مسألة وقت فقط.


07:59 2018/01/22 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل