المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الاتحاد الاوروبي يقدّم 147 مليون يورو إضافي لضحايا الحرب في سورية
أعلن الاتحاد الاوروبي عن تقديم مساعدة بقيمة 147 مليون يورو إلى ضحايا الحرب في سورية، وهو المبلغ الأكبر الذي يقدمه حتى الآن الاتحاد الذي يعتبر المانح الأول لسورية في محنتها.


وسيوزع المبلغ على ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة هي المفوضية العليا للاجئين وبرنامج الاغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة.
وقالت المفوضة المكلفة المساعدات الانسانية في الاتحاد الاوروبي كريستالينا جورجييفا بعد توقيعها العقود مع وكالات الأمم المتحدة الثلاث في بروكسل: "إنها من أكبر العقود التي توقع بين الاتحاد الأوروبي ووكالات تابعة للأمم المتحدة".
وقالت مديرة برناج الأغذية العالمي أرثارين كوزان إن "الوضع (السوري) يتفاقم من دون انقطاع ومستمر في التدهور"، موضحةً أن عدد الاشخاص الذين باتوا في حاجة إلى مساعدة وصل إلى عشرة ملايين.
وسيقدم الاتحاد الاوروبي 63 مليون يورو إلى المفوضية العليا للاجئين لمساعدة النازحين في سورية واللاجئين في لبنان والأردن وتركيا والعراق.
أما برنامج الأغذية العالمي الذي يقدم قسائم وحصصًا غذائية للنازحين واللاجئين فسيحصل على 61 مليون يورو، في حين أن منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ستحصل على 25 مليون يورو لإنفاقها في مخيمات اللاجئين لتحسين الأوضاع الصحية فيها وتأمين الوصول إلى المياه النظيفة.
ودعت جورجييفا الدول الأوروبية إلى "تعزيز الضغوط على كل أطراف النزاع" لتسهيل عمل الفرق الانسانية التي لا تستطيع الوصول إلى مناطق النزاع.
وشدد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو على أن دول الاتحاد الأوروبي التي تعاني من أزمة مالية خانقة "غير قادرة على تحمل كامل مسؤولية" الدعم المطلوب لسورية، داعيًا أعضاء المجتمع الدولي وبينها دول الخليج "للقيام بأكثر وهي قادرة على ذلك".
وكانت الأمم المتحدة وجهت الاثنين نداءً إلى المجتمع الدولي طالبت فيه بمبلغ 6,5 مليارات دولار لمساعدة ضحايا الحرب في سورية لعام 2014، بعدما كانت طلبت 4,4 مليارات دولار للعام 2013.
وتقضي برامجها للمساعدات الانسانية بـ"تقديم المساعدة لأكثر من 16 مليون شخص في سورية ومصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا".


17:15 2013/12/19 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل