المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
وكالة «الاسوشييتد برس»: شخصيات معارضة سورية تتلقى دروسًا في كيفية التفاوض مع الأسد
جاء في تقرير نشرته وكالة " الاسوشييتد برس" أمس، أن "شخصيات معارضة سورية تعيش في المنفى تلقت دروسًا في لاهاي في كيفية الحصول على ما يريدون في مباحثات السلام الحاسمة التي ستجرى العام المقبل في جنيف". 


وقال وزير الخارجية الهولندي "فرانس تيميرمانس"، الذي قام بتمويل التدريب الأسبوع الماضي في مركز أبحاث كلينغنديل: "إن تلك الجلسات كانت ترمى إلى دعم تعاطي الائتلاف الوطني السوري المدعوم غربيا مع العملية التفاوضية". 
وقال يلبر بيرلوت، أحد المدربين يوم الاثنين: إن "سبعة عشر عضوًا من المعارضة السورية التي تعيش في المنفى شاركوا في التدريب الذي استمر خمسة أيام، وضم أساليب لعب الأدوار ومحاكاة لتعليمهم دروسا مهمة بشأن التفاوض والوصول إلى حلول وسط أثناء المفاوضات الدولية".
ومن المتوقع عقد مؤتمر "جنيف-2" في الثاني والعشرين من كانون الثاني، فيما يتوقع القادة الغربيون أن يكون الائتلاف بمثابة الممثل الرئيسي للمعارضة السورية في المؤتمر. وكانت الخارجية السورية قد أشارت إلى أنها سترسل وفدًا رفيع المستوى إلى المؤتمر بتوجيهات مباشرة من الرئيس السوري بشار الأسد..".
ويقوم مركز كلينغندايل بتدريب عشرات الدبلوماسيين كل عام لكن بيرلوت قال: "إن العمل مع السوريين يحمل في طياته أمرًا ذا حيوية مختلفة بسبب ما يحملونه من مشاعر وانفعالات جراء الحرب". وقال بيرلوت: "إن رموز المعارضة تنوى البدء من منطق أيديولوجي، وهو أنهم على صواب لكن يتعين عليهم تقبل ضرورة التحلي بشيء من المرونة في تعاطيهم مع الأشخاص الذين يتفاوضون معهم". مضيفًا: "إنه أمر صعب أن يتقبلوا ذلك لأنهم إذا اعتقدوا أنك تتفاوض مع شخص مجرم أو تتعامل مع روسيا التي تدعم هذا المجرم، هذه وجهة نظرهم وليست وجهة نظري، إذا فكيف يمكنك التخلص من هذا الشعور؟". وقال: "إن هذه التجربة ستساعد المعارضة في إجراء مفاوضات حتى مع أطياف أخرى من المعارضة". 
وينتاب الكثير من أطياف المعارضة السورية خيبة أمل وعدم ثقة تجاه "الائتلاف الوطني السوري"، حيث يرونه مؤلفًا من شخصيات سورية تعيش في المنفى بعيدة عما يحدث على أرض الواقع في سوريا، فضلاً عما تحمله تلك الشخصيات من ولاءات لغير سوريا. وفى تسجيل مصور بث على موقع كلينغندايل الإلكتروني رحب الأمين العام لـ"الائتلاف الوطني السوري المعارض" بدر جاموس بتلك الدورة التدريبية والدروس التي تتلقاها رموز المعارضة في لاهاي. وقال: "نريد مساعدتنا في التفاوض مع هذا النظام وحتى داخل سوريا. نواجه مشاكل كثيرة داخل سوريا".


18:00 2013/12/11 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل