المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
لافروف: نصر على إرسال فريق تحقيق دولي إلى خان شيخون
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تصرّ على تشكيل فريق دولي واسع من الخبراء للتحقيق في الهجوم على محافظة إدلب وضرورة تفقد مكان الحادث في خان شيخون.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البنغلاديشي أبو الحسن محمود علي في موسكو إنه أوضح موقف موسكو هذا لنظيره الأمريكي خلال مباحثاتهما الأربعاء، مشيرا إلى أن الجانب الروسي لا يهدف إلى تبرير خطوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أن موسكو قدمت الاقتراح المذكور إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، ودعت إلى إشراك مزيد من الخبراء من الدول الغربية وروسيا في بعثة دولية للتحقيق في الهجوم على خان شيخون.

وأكد لافروف أن موسكو قلقة جدا بشأن سعي الغرب للامتناع عن إجراء تحقيق موضوعي لهذا الحادث وإرسال مفتشين دوليين إلى محافظة إدلب، مضيفا أن الدول الغربية تبرر موقفها هذا بأن منطقة خان شيخون غير آمنة للمفتشين.

وقال الوزير الروسي إن نظيره الأمريكي نظر بإيجابية إلى اقتراح موسكو الخاص بتشكيل فريق تحقيق دولي موسع على أساس هيئات أنشئت في إطار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، إلا أنه لم يكن مستعدا لتبني هذه المبادرة بالتعاون مع روسيا.

كما أكد لافروف أن مباحثات تيلرسون في موسكو كانت مفيدة، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على مراجعة كافة المشاكل التي ورثتها موسكو وواشنطن من الإدارة الأمريكية السابقة، مرجحا في الوقت ذاته بأن هذه المباحثات لن تأتي بنتائج سريعة.

وقال الوزير الروسي إن الحوار السياسي مع واشنطن في كل الأحوال أفضل من تبادل التصريحات، مؤكدا أن المباحثات مع تيلرسون سمحت بتوضيح مواقف البلدين، خاصة بشأن الأزمة السورية.

19:20 2017/04/14 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل