المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«نيويورك تايمز»: قلق متزايد بين الاستخبارات والمسؤولين الأمريكيين حيال الجهاديين في سوريا
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "إن العنف الطائفي والعشائري المتزايد في مختلف أنحاء الشرق الأوسط يتيح فرصا جديدة للجماعات الجهادية، ويثير القلق بين دوائر الاستخبارات الأمريكية ومكافحة الإرهاب، بشأن تحالف تلك الجماعات مع تنظيم القاعدة لتأسيس قاعدة في سوريا قادرة على تهديد إسرائيل والدول الأوروبية". 


وأوضحت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، الأربعاء 4- 12- 2013، أن "علامات جديدة على نشاط جهادي، مجزأ، يمتد من غرب مالي وليبيا إلى شرق اليمن، مما يقلل من ادّعاءات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أيار الماضي، بشأن ضعف تنظيم القاعدة. وكان قادة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ والنواب، السيناتور ديان فاينتشتاين والنائب مايك روجر، قد أثارا تحذيرات في مقابلة مع شبكة CNN الأحد، قالوا فيها إن الأمريكيين ليسوا أكثر أمانًا من الهجمات الإرهابية مما كانوا عليه في 2011. 
وتلفت الصحيفة إلى "أن المخاوف تستند في جزء منها إلى رسائل نقلت هذا العام من قبل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، تشير إلى أنه يرى سوريا، التي يزداد فيها عدد المتمردين الجهاديين والمقاتلين بشكل مطرد، كنقطة انطلاق واعدة للتنظيم الإرهابي الدولي". 
ويقول بعض المحللين والمسؤولين الأمريكيين: "إن الفوضى في سوريا قد تجبر أوباما على اتخاذ دور أكثر نحو درء التهديدات بين جماعات المعارضة التي تقاتل حكومة الرئيس بشار الأسد. غير أن ضرب الجماعات الجهادية في سوريا من شأنه أن يطرح عقبات سياسية وعسكرية وقانونية، كما قد يصبّ في صالح بعض التسوية مع حكومة الأسد القمعية".  
وقال ريان كروكر، الدبلوماسي المخضرم الذي عمل في سوريا والعراق وأفغانستان: "نحن بحاجة إلى بدء الحديث من جديد مع نظام الأسد بشأن مكافحة الإرهاب والقضايا ذات الاهتمام المشترك". وأضاف: إنه "يتعين القيام بهذا في هدوء شديد للغاية، فالأسد ليس سيئا بالقدر الذي هو عليه حال الجهاديين الذين سوف يحلون مكانه إذا سقط". 
وتقول "نيويورك تايمز": "إن التشدد الإسلامي يتصاعد في جميع أنحاء المنطقة، ويعود جزء من هذا إلى العنف الطائفي وجزء آخر إلى انهيار جماعة الإخوان المسلمين في وجه المعارضة الشعبية والعسكرية لها في مصر، مما ساهم في الموجة الأخيرة من الهجمات، بما في ذلك التفجيرات في لبنان وسيناء، فضلاً عن المذابح اليومية في سوريا والعراق".


17:00 2013/12/05 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل