المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الائتلاف الوطني المعارض يشكل حكومة مؤقتة برئاسة أحمد طعمة
توصل الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى اتفاق على تشكيل أول حكومة مؤقتة برئاسة أحمد طعمة، عن طريق الانتخاب فجر اليوم الثلاثاء في ختام المؤتمر العام الذي عقدته هيئة الائتلاف في اسطنبول. 


وانتخبت الهيئة العامة للائتلاف 8 وزراء إلى جانب نائب رئيس الوزراء، فيما لم يحصل ثلاثة مرشحين على الأصوات الكافية لتنصيبها في الحكومة المؤقتة.
والوزراء الذين تم انتخابهم هم: إياد القدسي نائبًا للرئيس (71 صوتًا)، أسعد مصطفى للدفاع (64 صوتًا)، إبراهيم ميرو للمالية والاقتصاد (72 صوتًا)، محمد ياسين النجار للاتصالات والصناعة (66 صوتًا)، عثمان بديوي للإدارة المحلية (67 صوتًا)، فايز الظاهر للعدل (65 صوتًا)، إلياس وردة للطاقة والثروة الحيوانية (67 صوتًا)، وليد الزعبي للبنية التحتية والزراعة (63 صوتًا)، وتغريد الحجلي للثقافة والأسرة (62 صوتًا).
ولم يحصل أي من المرشحين الثلاثة: عمار القربي للداخلية ومحمد جميل جران للصحة وعبد الرحمن الحاج للتربية والتعليم، على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة لتسميته وزيرًا. ما يعني أنه سيتعين على رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة اقتراح أسماء جديدة للوزارات الثلاثة.
وأوضح الائتلاف الوطني السوري المعارضة في بيان له أنه شارك في التصويت 101 من الأعضاء من مجموع 123 عضوا يشكلون أعضاء الهيئة العامة للائتلاف حيث كان يتطلب فوز الوزير المرشح بمنصبه اذا تمكن من الحصول على 62 صوتًا (أي بنسبة النصف زائدًا واحدًا).
وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض أعلن تكليف أحمد طعمة في سبتمبر/أيلول الماضي، لرئاسة الحكومة المؤقتة لإدارة مناطق تسيطر عليها المعارضة، بعد أن تنازل سلفه غسان هيتو عن تشكيل الحكومة، في حين تعارض أطياف أخرى تشكيل هذا الكيان من الأساس.

18:56 2013/11/12 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل