المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
الموجز السوري: التاريخ: 15 ـ 06 ـ 2016
دمشق وريفها:

- فجّر مسلحون خط الغاز المغذي لمحطات توليد الكهرباء في منطقة جيرود في ريف دمشق الشمالي الشرقي ما أدى إلى اشتعال النيران فيه وفقدان كميات كبيرة من الغاز، وتسعى ورشات الإصلاح في الشركة السورية للغاز للوصول إلى مكان التفجير للبدء بأعمال إصلاح الخط في أسرع وقت ممكن.
- استهدف مسلحو "جيش الإسلام" برصاص القنص "ورشات المجلس المحلي لمدينة حرستا" أثناء قيامهم بأعمال صيانة في حارة الديرية في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية لدمشق.

القنيطرة وريفها:

- أصيب عدد من المدنيين بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على الأحياء السكنية في مدينة البعث في ريف القنيطرة مصدرها مسلحو "جبهة النصرة".

الرقة وريفها:


- أعدم تنظيم داعش المدعو "فادي حميد حميدو" وقام بصلبه بالقرب من دوار الدلة في مدينة الرقة بتهمة "التعامل مع التحالف الدولي".
- شنّ تنظيم داعش هجوماً على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية" قرب بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي.

الحسكة وريفها:

- سيطر تنظيم داعش على منطقة " أم الشلو" على الحدود السورية العراقية في ريف الحسكة الشرقي إثر اشتباكات مع "قوات سوريا الديمقراطية" أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

حلب وريفها:


- قال المرصد المعارض إن الجيش السوري استعاد السيطرة على كافة النقاط التي تقدم إليها مسلحو "جيش الفتح" في محور خلصة - زيتان في ريف حلب الجنوبي حيث انسحب المسلحون بعد ساعات من التقدم فيهما.
- أعلن قائد ميداني في غرفة عمليات حلب أن الخسائر الكبيرة في الأرواح والعتاد التي تكبدتها المجموعات الإرهابية المسلحة ومقتل العشرات من المعتدين في الهجوم الفاشل الذي شنته جبهة النصرة وجيش الفتح والفصائل المتحالفة معها بعد ظهر الثلاثاء على محور خلصة زيتان في ريف حلب الجنوبي، يؤكد جهوزية الجيش السوري لصد وإفشال أي إعتداء تفكر فيه هذه المجموعات الإرهابية التي تستغل الهدنة المعلنة وتنتهكها بشكل دائم ومستمر، ويؤكد الاستغراب الشديد من حفلة الكذب التي يقودها "عبد الله المحيسني" التكفيري الوهابي السعودي أمام الرأي العام .
- قُتل أحد المسؤولين الميدانيين في جبهة النصرة المدعو "أبو يحيى تقاد" خلال تصدي الجيش السوري لمحاولة تقدمهم على جبهة خلصة في ريف حلب الجنوبي.
- قتل أحد المسؤولين الميدانيين في "فيلق الشام" المدعو "بلال الواو" والملقب بـ"أبو أحمد" خلال تصدي الجيش السوري لهجوم المسلحين باتجاه بلدة خلصة في ريف حلب الجنوبي.
- أصيب 3 مدنيين بجروح ووقعت أضرار مادية إثر سقوط عدة قذائف صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة على المناطق السكنية في حي الميدان في مدينة حلب.
- أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" أنها سيطرت على مساحة تقارب 1000كم2 في ريف مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي خلال 15 يوماً من الاشتباكات مع مسلحي داعش.
- قُتل 10 مسلحين من "قوات سوريا الديمقراطية" في كمين لتنظيم داعش في قرية "قناة الشيخ طابش" جنوب غرب مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي.
- دارت اشتباكات بين تنظيم داعش من جهة و"الجيش الحر" والفصائل المتحالفة معه من جهة أخرى على أطراف قرية براغيدة في ريف حلب الشمالي.
- أصيب أحد المدنيين بجروح جراء إطلاق النار عليه من قبل حرس الحدود التركي أثناء عمله في أرضه في قرية "شاديا" في منطقة راجو في ريف حلب الشمالي الغربي.
- أحرق تنظيم داعش الأراضي الزراعية في محيط قرية  ‏تل بطال  في ريف حلب الشمالي.
- استعاد "الجيش الحر" والفصائل المتحالفة معه السيطرة على قرية تل بطال في ريف حلب الشمالي إثر اشتباكات مع تنظيم داعش.

إدلب وريفها:

- قُتل أحد المسؤولين العسكريين في  ‏جبهة النصرة  الملقب بـ "أبو علي مهاجرين" في  ‏انفجار  وقع قرب كلية الحقوق وسط مدينة ادلب.    
- استهدف مجهولون سيارة أحد المسؤولين الميدانيين في "حركة أحرار الشام" المدعو "أبو محمد يحيى" بعبوة ناسفة على مفرق بلدة باتبو في ريف إدلب الشمالي.

حماه وريفها:

- انفجرت عبوة ناسفة بسيارة كان يستقلها المسؤول العسكري لـ "جيش العزة" التابع لـ "الجيش الحر" المدعو "جميل الصالح" على طريق بلدة كفرزيتا في ريف حماه الشمالي ما أدى إلى مقتل مرافقه وإصابته.
- دمّر الجيش السوري آلية لمسلحي داعش شمال طريق "الشيخ هلال - اثريا" في ريف حماه الشرقي وأوقع من فيها قتلى وجرحى.

حمص وريفها:


- سيطر الجيش السوري على "تلة السيرياتل" وعدة تلال محيطة عند منطقة آراك على طريق تدمر- السخنة في ريف حمص الشرقي، وأوقع قتلى وجرحى بصفوف مسلحي داعش.

اللاذقية وريفها:

- تابع الجيش السوري تقدمه في قمة جبل التركمان وأحكم سيطرته النارية على مزرعة الحياة في ريف اللاذقية الشمالي .


المشهد المحلي:


- أدانت الخارجية السورية بشدة تواجد قوات ألمانية وفرنسية في مدينتي عين العرب ومنبج في ريف حلب الشمالي الشرقي واعتبرته تدخلاً سافراً يشكل انتهاكاً صارخاً لمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة وعدواناً صريحاً غير مبرر على سيادة واستقلال سورية.
- أعلن المرصد المعارض عن مقتل 56 مسلحاً من مختلف الفصائل بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم الثلاثاء.


المشهد الدولي:

- نفت وزارة الدفاع الألمانية وجود أي قوات ألمانية تابعة لها في سوريا.

- أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن استدعاء السفير الفرنسي في موسكو إلى الخارجية على خلفية احتجاز مجموعة من المشجعين الروس في فرنسا وتسليمه مذكرة احتجاج.

التاريخ: 15 ـ 06 ـ 2016

10:04 2016/06/16 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل