المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«نيو ريبابليك»: واشنطن ليست في مأمن من هجوم مضاد حال ضرب سوريا
رأت مجلة (نيو ريبابليك) الأميركية، أن الولايات المتحدة ليست في مأمن من هجوم سوري مضاد، حال إقدامها على ضرب أهداف سورية بعد استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي. 


وذكرت في تعليق على موقعها الإلكتروني، الأربعاء 2- 10- 2013، أن أي قرار أميركي بضرب أهداف كيماوية سورية بات يسلتزم التفكير مليًا في ماهية الرد السوري الذي لن يكون بالسلاح التقليدي هذه المرة، وإنما بالسلاح الإلكتروني، وهو أسلوب جديد في إدارة حالات الحرب والطوارئ. 
ولفتت المجلة إلى أن السؤال عن ماهية الرد الذي يمكن أن تقوم به أية دولة على هجوم أميركي، كان دائما مثار سخرية واضعي خطط الحرب في أميركا.. مرجعة هذه الثقة الأميركية في معظمها إلى تفاوت القوة العسكرية بين أميركا وغيرها من الدول، بالإضافة إلى بعد المسافة جغرافيًا مما يجعل الهجوم العسكري المضاد أمرًا في حكم المستحيل.  
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة عندما شنت عام 1998 هجومًا بصواريخ "توماهوك" على السودان، كانت قلقة من التبعات الدبلوماسية التي يمكن أن تترتب على مثل هذا الهجوم، لكن شيئًا لم يحدث في المقابل، حتى عند اجتياح العراق عام 2003، لم يكن لدى أميركا تخوف من هجوم عراقي مباشر ضد أميركا، وإنما كانت التخوفات محصورة في نطاق الشرق الأوسط. 
كما عادت المجلة الأميركية بالأذهان إلى عام 1981 عندما دمرت الطائرات الإسرائيلية مفاعل تموز العراقي، وعام 2007 عندما دمرت مفاعلا سوريا، حيث كانت هناك تخوفات من ردود أفعال من الجانب العراقي والسوري وغيرهما، لكن يبدو أن هذه الدول حسبت حسابًا لرد فعل دبلوماسي مضاد من قبل الولايات المتحدة.


18:49 2013/10/04 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل