المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«واشنطن بوست»: سي آي إيه توسع تدريب المعارضة السورية

تعتزم "سي.آي.إيه" توسيع برنامج سري لتدريب مقاتلي المعارضة السورية وسط مخاوف من أن المقاتلين المعتدلين المدعومين أميركياً يفقدون السيطرة في الصراع الدائر في سوريا، وفق ما قاله مسؤولون أميركيون. 



ونقلت صحيفة واشنطن بوست الخميس 3- 10- 2013 عن مصادر أميركية مطلعة أن الـ"سي.آي.إيه" أرسلت فرقًا شبه عسكرية لقواعد سرية في الأردن خلال الأسابيع القليلة الماضية في خطوة تهدف إلى مضاعفة أعداد مقاتلي المعارضة الذين يتلقون الأسلحة والتدريب من الوكالة قبل إرسالهم للقتال في سوريا. 

وأوضحت الصحيفة أن التدريبات تستهدف عدة مئات من المقاتلين شهريًا فقط حتى بعد توسيع البرنامج، لكن من شأنه تعزيز قوات المعارضة المسلحة المعتدلة ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف المسؤولون أن مهمة الـ"سي.آي.إيه) حددت برغبة البيت الأبيض السعي وراء تسوية سياسية للأزمة السورية، وهو سيناريو يستند إلى حالة جمود بين الفصائل المتحاربة بدلاً من بروز منتصر واضح. 

وأشارت المصادر إلى أن التدريب رغم قلّته إلا أنه يكفي لمنع تحقيق القوات الحكومية انتصارًا على المعارضة المسلحة، كما يمنع المعارضة من السقوط. وأوضح مسؤولون أميركيون سابقون وحاليون أن وكالة الاستخبارات الأميركية درّبت أقل من ألف عنصر، في حين تشير تقديرات الوكالة إلى أن إيران وحزب الله اللبناني دربوا أكثر من 20 ألف عنصر للقتال إلى جانب القوات الحكومية. ووصفت جهود الاستخبارات الأميركية بأنها عاجلة بهدف تقوية وتعزيز المسلحين السوريين المعارضين للأسد. ورفضت الـ"سي.آي.إيه" التعليق على الموضوع.

وقال أحد المسؤولين المطلعين على العمليات السرية في سورية إن الـ"سي.آي.إيه" تكثف وتوسع جهودها، لأنه من الواضح أن المعارضة كانت في طريقها إلى الخسارة، وليس على المستوى التكتيكي فحسب، بل وعلى المستوى الاستراتيجي.

وأوضحت الصحيفة أن الـ"سي.آي.إيه" أصيبت بخيبة أمل شديدة نهاية الشهر الماضي، عندما أعلنت أكبر الفصائل المسلحة في سورية عن تشكيل تحالف تحت قيادة "جبهة النصرة" بهدف تأسيس دولة إسلامية. لكن برنامج تدريب المقاتلين المعتدلين يخضع لقيود عديدة، منها ضيق موارد الـ"سي.آي.إيه" وعدم رغبة المقاتلين السوريين في مغادرة سورية ليخضعوا للتدريبات في الأردن بالإضافة إلى القيود التي يفرضها الأردن على الوجود العسكري الأميركي في أراضيه  

ووصف مسؤول استخباراتي سابق للصحيفة، التدريبات التي تقدمها الـ"سي.آي.إيه" للمقاتلين بأنها بدائية خاصة بالمشاة، مشددًا على أنها تستمر لـ4-6 أسابيع فقط ولا تشمل التدريب على استخدام أسلحة متطورة مثل الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات.

هذا وأشارت الصحيفة إلى أن الاستخبارات الأميركية تقيم عدد المقاتلين المعارضين في سورية بنحو 100 ألف شخص، علما بأن 20 ألفًا منهم، تعتبرهم واشنطن "متطرفين".



18:40 2013/10/04 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل