المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
«الإندبندنت»: دمشق لم تتأثر بتهديدات الضربة الأميركية وجيش بشار قد يفوز
كتب روبرت فيسك في صحيفة "الإندبندنت" البريطانية يقول في مقالة نشرت يوم 19-9-2013 بعد زيارته لدمشق: إن المدينة لم تتأثر بتهديدات الرئيس الأميركي باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية للبلاد، مضيفا إن قوات بشار الأسد ربما تفوز بهذه الحرب، فلا تزال ميادين القتل قائمة، والحقيقة نادرة مثلما هو الأمل. 
ويضيف فيسك: وهكذا تستمر الحرب، فربما تكون إنذارات الصواريخ قد انتهت إلا أن ميادين القتل تظل قائمة ولم تتأثر بتهديدات أوباما الشاحبة أو جدية سيرجى لافروف. فطائرات الجيش السوري تحلق فوق الأنقاض، والقذائف تتناثر فوق دمشق، والطريق إلى لبنان يمتلئ بنقاط التفتيش. لكن الملاحظ هو كم الناس الذين أقاموا بوابات حراسة حديدية أمام منازلهم وبوابات حديدية أمام مواقف السيارات، والادعاء بأن 45 ألف من قوات المعارضة أحاطوا بالعاصمة غير صحيح على الأرجح إلا أن هناك حوالي 80 ألفا من رجال الأمن والجنود داخل دمشق وعلى جبهة القتال وربما يحققون الفوز. 
ويؤكد فيسك أن هذه الحملة بدأت قبل فترة طويلة من استخدام غاز السارين في 21 آب الماضي واستمرت لفترة طويلة بعدها. إلا أنه فى هذه الليلة الدموية، شن الجيش السوري واحدة من أشرس هجماته على مناطق المعارضة. وفى 12 هجومًا منفصلاً، حاول أن يضع رجال القوات الخاصة داخل الجيوب المتمردة مدعومين بنيران مدفعية. ويقول فيسك، إنه أجرى حديثا مع صديق له صحفي اعتاد أن يكون مع القوات الخاصة للبلاد، وقال بالصدفة إنه كان مع قوات الحكومة السورية ليلة 21 أغسطس. وكان هناك رجال من الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس، وكان الرجل في أحد المواقع التي حدث بها الهجوم الكيماوي. وتذكر أنه كان هناك قصف مدفعي هائل لكنه لم ير أي دليل على استخدام الغاز.

16:44 2013/09/21 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل