المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
نائب رئيس الوزراء السوري لـ«الغارديان»: الحرب الأهلية بلغت طريقا مسدودة
قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل إن الحرب الأهلية في بلاده بلغت طريقًا مسدودة مشيرًا إلى أن حكومته على استعداد للدعوة إلى وقف لإطلاق النار.
وأوضح جميل في مقابلة نشرتها صحيفة الغارديان الجمعة 20-9-2013 أن النزاع بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة وصل إلى "مأزق". مضيفًا: إن "أيًا من الجانبين لا يستطيع حسمه".
وقال جميل: "لا المعارضة المسلحة ولا النظام قادران على إلحاق الهزيمة بالمعسكر الآخر. إن ميزان القوى لن يتغير قبل فترة"، وأضاف: إن "نهاية كل تدخل خارجي وقف للنار وإطلاق عملية سياسية سلمية بما يمكن الشعب السوري من تحديد مستقبله بطريقة ديمقراطية وبدون نفوذ خارجي".
وأوضح جميل أنه إذا تمت الموافقة على وقف لإطلاق النار من قبل مسلحي المعارضة، خلال مؤتمر جنيف 2، فيجب أن يتم "تحت إشراف دولي" شرط أن يأتي المراقبون من دول "محايدة وصديقة".
وقال: "يجب ألا يخشى أحد استمرار النظام في شكله الحالي. لأسباب ملموسة عدة: فقد انتهى النظام بالشكل الذي كان عليه. ولتحقيق إصلاحاتنا التقدمية على الغرب وكل المتورطين في سوريا ان يدعونا وشأننا".
ويقول مراسل بي بي سي في بيروت جيم موير، إن تصريحات جميل تعكس مساعي روسيا للتحضر لمؤتمر السلام في جنيف. ويعرف عن قدري جميل أنه شيوعي سابق وشارك حزبه في مظاهرات ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في الشهور الأولى للاحتجاجات ولكنه ليس من الموالين المتشددين لحزب البعث الحاكم، بحسب مراسل بي بي سي.

15:31 2013/09/21 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل