المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
تركيا تهدد بالخروج من مجموعة دعم سوريا
أعلنت أنقرة استعدادها للخروج من مجموعة "دعم سوريا" في حال تم تمثيل الأكراد السوريين في وفد المعارضة بمفاوضات "جنيف - 3 ".

وأفادت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية نقلا عن دبلوماسي رفيع المستوى في الأمم المتحدة أن الوفد التركي برئاسة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سلم المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في بداية الأسبوع تحذيرا حول استعداد أنقرة للخروج من عملية التسوية السورية.

وأشارت المجلة إلى أن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي سيحاول خلال زيارته لتركيا إقناع أنقرة بعدم الخروج من المفاوضات حتى في حال اشتراك الأكراد السوريين في عملية التفاوض.

إضافة إلى ذلك سيحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنقاذ جنيف خلال زيارته للرياض في ظل بروز عقدتي تمثيل العسكر والأكراد. وحسب صحيفة "الحياة" اللندنية، فإن استبدال رئيس الوفد التفاوضي العميد المنشق أسعد الزعبي، وكبير المفاوضين محمد علوش أحد قادة "جيش الإسلام" بشخصين مدنيين، وإضافة شخصيات من "القائمة الروسية" إلى وفد الهيئة العامة للمعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض، هو الاقتراح الذي سيعرضه جون كيري على المنسق العام للهيئة رياض حجاب خلال لقائهما في العاصمة السعودية اليوم.

وكان الزعيم الكردي السوري صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني أصر على ضرورة تمثيل الأكراد في مفاوضات السلام المقررة في جنيف، محذرا بأن المفاوضات ستفشل دون هذه المشاركة.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات السورية - السورية في جنيف يجب أن تنطلق في 25 يناير/كانون الثاني الجاري، رغم أن هذا الموعد ليس مقدسا، حسب دي ميستورا، وعشية هذا الموعد تضاعف أطراف الصراع جهودها لتحقيق مكاسب إضافية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نشاط الإرهابيين في سوريا ازداد بشكل ملحوظ قبيل انطلاق مفاوضات جنيف، منوهة بأن مسلحي "جبهة النصرة" و"أحرار الشام" حاولوا شن هجمات على مواقع القوات السورية بعد الحصول على دعم من تركيا.

في غضون ذلك وفي الوقت الذي تشتبك فيه قوات سوريا الديمقراطية، مدعومة بطائرات التحالف الدولي، مع تنظيم "داعش" في محيط قريتي سودا وعبد ومنطقة تل بارود بريف الحسكة، تستهدف القوات التركية، حسب نشطاء أكراد، مدينة تل أبيض التي تسيطر عليها الوحدات الكردية منذ شهور.

كما تشارك بعض هياكل المعارضة السورية في محاربة الأكراد، ولفت رئيس ما سمي بالحكومة السورية المؤقتة (التي تتبع للمعارضة) أحمد طعمة، يوم الجمعة، إلى أن "النظام السوري بالتعاون مع حزب الاتحاد الديمقراطي غيّرا ديموغرافية مدينة تل أبيض من خلال إسكان أكراد فيها"، وقال إن هدفهم هو "السعي لقطع صلتنا مع تركيا".


11:39 2016/01/24 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل