المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
ماكين ينتقد إنعدام الإستراتيجيا المطلوبة لتحقيق الأهداف في سوريا والعراق
اعتبر رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي لشؤون القوات المسلحة جون ماكين يوم الأربعاء أن بين مسببات الفوضى في الشرق الأوسط كان قرار الرئيس الأمريكي الحد من إنخراط الولايات المتحدة في شؤون بلدان المنطقة.
وأشار ماكين، إلى أن "مغامرات" الإدارة الأمريكية في المنطقة أدت إلى حدوث فراغ في السلطة الأمر الذي أتاح لتنظيم داعش الإستيلاء على أراض الدول التي تعرضت لهذا الفراغ.
ولفت ماكين النظر إلى إنحسار تأثير النفوذ الأمريكي وفقدان بعض الدول ثقتها بواشنطن، معتبراً أن بين مسببات ذلك قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحد من حضور الولايات المتحدة هناك.
وانتقد ماكين الإدارة الأمريكية نظراً "لمراهنتها على سياستها غير الطبيعية"، في وقت يسيطر فيه المسلحون على الموصل والفلوجة في العراق. واستطرد قائلاً: "لا يمكن في ظل مثل هذه الظروف الجزم بأن داعش يتقهقر ونحن ننتصر".
وعلى صعيد سياسة أوباما في سوريا، أكد أن الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الحالي "لا تتبنى في الوقت الراهن إستراتيجياً واضحة للقضاء على داعش وتفادي سقوط عشرات آلاف القتلى بين السوريين في خضم ذلك".
وتابع: "لا توجد قوات برية تريد إسترجاع الرقة، وتكون قادرة على ذلك، فيما لا تلوح في الأفق أي آمال يمكن تعليقها على ظهور قوات كهذه في القريب. هذا يعني أنه ليس بيد الإدارة الأمريكية في ظل إنعدام الإستراتيجيا المطلوبة لتحقيق الأهداف المنشودة، سوى الآمال" والتعويل على الأفضل.





      

03:01 2016/01/22 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل