المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

اقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أجواء المبادرة الروسية تعزز الليرة السورية أمام الدولار
سجل سعر صرف الدولار الأميركي تراجعًا ملحوظًا في مقابل الليرة السورية اليوم الثلاثاء في السوق السوداء تحت تأثير الأجواء الإيجابية المريحة التي خلفتها المبادرة الروسية القاضية بوضع السلاح الكيميائي السوري تحت رقابة دولية وأدت إلى تراجع احتمالات الضربة العسكرية الأميركية لسوريا.


وساهم في تعزيز وضع الليرة أمام الدولار الأميركي أيضًا عودة عدد كبير من المواطنين السوريين من لبنان إلى البلاد وبشكل لافت، وانخفاض الطلب على القطع الأجنبي في السوق.
وكانت السوق السوداء في الآونة الأخيرة، قد شهدت انحسارًا في المعاملات، بعد تشدد السلطات النقدية بملاحقة المخالفين والمتلاعبين بسعر الصرف في السوق.
على جهة أخرى، ارتفعت قيمة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية اليوم بمعدل أربعة أضعاف عن جلسة تداولات الأمس، نتيجة الإقبال الكبير من المستثمرين على شراء أسهم الشركات المدرجة في السوق.
ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر في السوق قوله أن الارتفاع في قيمة وحجم التداول إلى "حالة التفاؤل النسبي" لدى المستثمرين بعدما مر السوق بحالة ركود نتيجة الترقب الذي كان سائدًا بسبب الأوضاع الراهنة.
كما بين المصدر أن حالة التفاؤل انعكست على إقبال المستثمرين على تداول الأسهم القيادية، ما أدى إلى ارتفاع حجم وقيم تداول الأسهم بشكل لافت وارتفاع أسعارها بنسب كبيرة، معتبرًا أن هذه الحالة تدعو إلى "تفاؤل نسبي خلال الأيام القادمة ما قد ينعكس على أداء المستثمرين في السوق مع تحسن الأوضاع والظروف الراهنة".

18:37 2013/09/10 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل