المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
اكراد سوريا يعقدون مؤتمرا سياسيا في الداخل موازيا لاجتماع الرياض
يعقد اكراد سوريا مؤتمراً سياسيا في شمال شرق البلاد بمشاركة قوى واحزاب معارضة في الداخل، سيكون موازيا لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض، وفق ما اعلن المنظمون.
وقال عضو اللجنة التحضيرية لـ"مؤتمر سوريا الديموقراطية" سيهانوك ديبو لوكالة فرانس برس"يعقد المؤتمر من الشهر الحالي في مدينة المالكية" في محافظة الحسكة، بمشاركة قوى واحزاب كردية وعربية، بينها تلك الناشطة في مناطق الادارة الذاتية الكردية وهيئة التنسيق الوطنية وتيار قمح (قيم مواطنة حقوق) برئاسة المعارض هيثم مناع.

وياتي عقد المؤتمر قبل يوم من الموعد المحدد لاجتماع الرياض، حيث يلتقي ممثلون عن ابرز مكونات المعارضة السياسية والعسكرية في محاولة للتوصل الى رؤية موحدة قبل المشاركة في مفاوضات محتملة مع الحكومة السوري.
ونفى ديبو ان يكون المنظمون "تقصدوا" عقد مؤتمرهم بالتزامن مع اجتماع الرياض، على الرغم من ان الاعلان عنه تزامن مع انتقاد الادارة الذاتية، التي يشكل حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وجناحه العسكري" وحدات حماية الكردية" ابرز مكوناتها، مؤتمر الرياض لانه "لا يمثل كافة مكونات الشعب السوري".
ولم توجه دعوة الى حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي للمشاركة في مؤتمر الرياض.
وقالت الادارة الذاتية للاكراد في بيان "نعتبر أنفسنا غير معنيين بكافة مخرجات مؤتمر الرياض، وسنعتبرها وكأنها لم تكن، ولن يستطيع أحد مهما كان أن يفرض علينا أي قرار أو توجه لم نشارك فيه".
ولم تتلق "قوات سوريا الديمقراطية" ايضا، وهي مجموعة من المجموعات المسلحة العربية والكردية تحظى بدعم اميركي، دعوة من الرياض على الرغم من تقدمها الميداني في الشهرين الاخيرين.

ويبحث المجتمعون في الحسكة وفق ديبو، جدول اعمال من نقاط عدة، ابرزها "النظام السياسي المستقبلي في سوريا" والذي "يجب أن يكون لا مركزيا"، بالاضافة الى "ايجاد حل دستوري عادل للحقوق القومية للشعب الكردي".
ونقلت وكالة انباء "هاوار" المحلية عن القيادي الكردي عبد السلام احمد، احد المنظمين، ان المؤتمر يسعى الى "بلورة رؤية سياسية وتشكيل جسم سياسي قادر على تمثيل الشعب السوري بكافة مكوناته".
واكد المتحدث باسم "هيئة التنسيق الوطنية" منذر خدام لوكالة فرانس برس ان ممثلين عن الهيئة سيشاركون في المؤتمر باعتبارهم من المنظمين ايضا، وذلك بالتزامن مع مشاركتهم في مؤتمر الرياض، نافيا اي تعارض بين الاجتماعين.
كما اعلن مناع لوكالة "فرانس برس" ان ممثلين عن تياره سيشاركون في مؤتمر المالكية بعد انسحاب عدد منهم من مؤتمر الرياض، احتجاجا على دعوة حركة "احرار الشام" وتهميش فصائل اخرى اكثر اعتدالا.

12:07 2015/12/09 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل