المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

من الإعلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
وول ستريت جورنال: حلفاء سوريا يدرسون رد فعلهم على الضربة
تدرس إيران وحزب الله المجموعة السياسية والعسكرية اللبنانية ما إذا كانا سيردان نيابة عن سوريا في حال وقوع هجوم على حليفهم الوثيق. ويناقش الطرفان، اللذان يشكلان جنبًا إلى جنب مع سوريا ما يسمونه "محور المقاومة" ضد الغرب، إذا ما كان سيهاجمان المصالح الغربية، وإذا ما قاما بذلك، هل سيحدث الأمر بشكل علني أم سري عبر وكلاء.
وقال أشخاص مطلعون على هذه النقاشات في إيران وحزب الله إن حلفاء سوريا يدرسون نشر صواريخ بعيدة المدى ضد السفن الحربية الإسرائيلية والأميركية أو القواعد العسكرية في المنطقة إذا هاجمت الولايات المتحدة سوريا. على الصعيد العلني، التزم حزب الله الصمت في هذا الشأن، فيما اتخذت إيران موقفًا عدوانيًا. وقال محمد عبيد، وهو شخصية سياسية شيعية بارزة مقربة من قيادة حزب الله، في مقابلة: "هذه حرب إقليمية، حزب الله لن يسمح بإزالة للنظام (السوري) عن طريق القوة". وقال مسؤولون لبنانيون مقربون من حزب الله، ومقربون من الحرس الثوري في طهران: "إن دمشق وحلفاءها لم يتخذوا أي قرار نهائي بشأن كيفية التصرف في حال وقوع هجوم تقوده الولايات المتحدة على سوريا" .
ويقولون: "إن ذلك يعتمد على طبيعة الضربة. فإذا كان الأمر يقتصر على القواعد العسكرية ولا يهدد بإسقاط الرئيس بشار الأسد، إن الحلفاء قد يتفاعلون من خلال إيفاد المزيد من المال والسلاح لدعم النظام لكنه من غير المرجح الرد خارج الحدود السورية". 
وقال مستشار لحزب الله في بيروت: "هناك الكثير من النقاش بين إيران وكبار الاستراتيجيين العسكريين في حزب الله. لقد تم تأخير اتخاذ قرار نهائي حتى يكون هناك وضوح حول ما سيفعله الأميركيون. وسيتم قياس رد إيران وحزب الله بناء على ذلك". 
ويقول مقربون من حزب الله وإيران: "إذا قامت الولايات المتحدة بهجوم محدود، إن وكلاء سريين وجماعات ميليشياوية بالوكالة، مثل ميليشيا المختار العراقية الشيعية، قد تهاجم المصالح الأميركية في المنطقة. وقال واثق البطاط، زعيم المختار، يوم الخميس في مقابلة مع وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية إن ميليشياته "ستوجه ضربات موجعة إلى الأميركيين الموجودين في العراق".
ويناقش الاستراتيجيون العسكريون في إيران وحزب الله وسوريا ما إذا كان إطلاق صواريخ على إسرائيل من شأنه أن يخدم مصالحهم على المدى الطويل، وفقًا لأشخاص مطلعين على المباحثات. وقال العديد من المراقبين إن حزب الله وإيران يمكنهما أن يفاجئا الغرب عن طريق التزام الهدوء ما لم يروا أن السيد الأسد على وشك السقوط أو إذا واجهت إيران هجومًا. وقال بول سالم، مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، في إشارة إلى إيران وحزب الله "إنهما لن يصعدا الأمور إلا إذا رأوا فائدة واضحة من ذلك"، وقال: "إن الإيرانيين قد وقفوا جانبًا من قبل ولملموا القطع في العراق وأفغانستان".
ويقول مراقبون: "إن التقاعس عن التحرك في مواجهة ضربة الولايات المتحدة قد ينظر إليه من قبل مؤيديهم على أنه علامة ضعف ويقلل من مكانتهم. إن معركة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل قد تترك كل من إيران وحزب الله في حالة من الضعف. كما أن لدى حزب الله اعتبارات محلية. وقد وُبخ حزب الله بالفعل من قبل حلفائه المسيحيين في لبنان، الذين يخشون من أن يصبحوا هدفًا للإسلاميين السنة بسبب تحالفهم مع  حزب الله. وقادة حزب الله وجنود المشاة مشغولون أيضًا في ساحة المعركة السورية كما أن طرق إعادة تموين الأسلحة والنقد من إيران آخذة في التقلص بسبب مكاسب المعارضة على الأرض في سوريا. ومع ذلك، يمكن لخطر إسقاط الأسد عن السلطة أن يجبرهم على العمل من أجل الحفاظ على وجودهم، وفق ما يقول البعض في لبنان.


20:01 2013/08/31 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل