المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
كارلا ديل بونتي تنوي زيارة سوريا للتحقيق شخصيًا بشأن الكيماوي
أعلن مصدر مطلع أن عضو "لجنة اﻷ‌مم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في سوريا"، السيدة كارلا ديل بونتي، ستتوجه الأسبوع القادم إلى سورية لتتولى التحقيق شخصيًا في احتمال استعمال السلاح الكيميائي وتحديد الفاعل". موضحًا أنه "في الوقت الحالي يجري تنسيق الزيارة مع السلطات السورية".


تجدر الإشارة إلى أن السيدة كارلا ديل بونتي، السويسرية التي كانت تولت سابقًا منصب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية أعلنت في تصريح لها قبل أربعة أيام استنادًا إلى نتائج التحقيق الذي يجريه فريق التفتيش الدولي التابع للأمم المتحدة في سوريا، أن المعارضة هي المسؤولية عن استخدام السلاح الكيميائي في الغوطة بريف دمشق ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين.
وقالت بونتي، للتلفزيون السويسري: إن هناك "شكوكًا ملموسة قوية، ولكن حتى اﻵ‌ن لم يتم إثباتها"، أنّ المتمردين الذين يسعون لﻼ‌طاحة بالرئيس السوري بشار اﻷ‌سد قد استخدموا غاز اﻷ‌عصاب. 
وأكدت أن فريقها "لم يجد حتى اﻵ‌ن أي دليل على استخدام قوات الحكومة السورية لﻸ‌سلحة الكيميائية"، مضيفةً بأن "هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق".
وفي السياق نقلت صحيفة "الواشنطن تايمز" الاثنين عن ديبلوماسي رفيع المستوى في اﻻ‌مم المتحدة قوله: "إنّ شهادات من ضحايا تشير بقوة إلى أنّ الثوار، وليست الحكومة السورية، هم الذين استخدموا غاز اﻷ‌عصاب سارين خﻼ‌ل الحادثة التي وقعت مؤخراً في البﻼ‌د التى دمرتها الثورة".

19:30 2013/08/30 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل