المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

صور
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 3- 11- 2015
في دمشق وريفها، يستمر مسلحو "جيش الإسلام" باتباع أساليب تنظيم داعش في زج المواطنين الاسرى لديه في اقفاص حديدية ووضعهم على أسطح المباني في مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق.
قتل 5 مسلحون وجرح آخرون خلال الاشتباكات مع الجيش السوري في محيط مدينة داريا في الغوطة الغربية لدمشق. ودارت اشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة في محيط ضاحية الأسد قرب مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بريف دمشق. كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في مدينتي حرستا وداريا في ريف دمشق.
وايضاً، قتلت مذيعة في قناة نور الشام واذاعة دمشق "‏بتول مخلص الورار"‬ وأصيب آخرون جراء سقوط قذائف اطلقها مسلحون على ضاحية ‫‏حرستا في ريف دمشق‬.

 في درعا وريفها، قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدتي زمرين وأم العوسج في ريف درعا. ونفى "تجمع عشائر أحرار الجنوب" سيطرة تنظيم داعش على بلدة المدورة في منطقة اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي، وقال إن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين مسلحي الطرفين.

في الحسكة وريفها، أحرزت وحدات الحماية الكردية تقدماً ملحوظاً بالقرب من جبل كوكب في ريف الحسكة الشمالي الشرقي وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش في المنطقة،
ودمرت الوحدات آلية مفخخة لداعش قبل وصولها إلى هدفها في محيط الجبل . كما قتل 8 مسلحين من داعش وجرح آخرون إثر الاشتباكات مع وحدات الحماية الكردية في محيط منطقة الهول في ريف الحسكة الشرقي.

في الرقة وريفها، قرر تنظيم داعش مصادرة الأغنام التي تحمل أجراساً في أعناقها. وجاء القرار في بيان لـ "جهاز الحسبة ـ الشرطة" التي باشرت تطبيقه على طريقتها. وتم بموجب القرار مصادرة شاحنة في ريف مدينة الرقة تحمل أغناماً بحجة أن إحداها تحمل جرساً في عنقها!!

في دير الزور وريفها، استهدف سلاح الجو السوري مواقع وتجمعات المسلحين في قرية الحصان في ريف دير الزور. وقتلت امرأة وأصيب آخرون اثر سقوط عدة قذائف صاروخية اطلقها مسلحو داعش على الأحياء السكنية في حي الجورة في دير الزور.

أما في حلب وريفها، فقد دارت اشتباكات بين المجموعات المسلحة وتنظيم داعش في محيط بلدة صوران ومحيط قرية حربل في ريف حلب الشمالي. واستهدف مسلحو الجبهة الشامية بالقذائف الصاروخية تجمعات مسلحي داعش في محور قرية دلحة في ريف حلب الشمالي.
كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدتي الحاضر والعيس في ريف حلب. ونفى المكتب السياسي لـ"حركة نور الدين الزنكي" في بيان له تفويض العميد "مناف طلاس" تمثيلها في ما يسمى "هيئة" أو "مجلس عسكري أعلى".

وفي إدلب وريفها، فرضت جبهة النصرة في مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي ضرائب على الأهالي في المدينة تحت مسمى جباية "رسم المياه والنظافة"، وسادت حالة من التذمر لدى الأهالي. كما استهدف سلاح الجو السوري مواقع وتجمعات المسلحين في بلدة التمانعة في ريف إدلب.

في حماه وريفها، دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في محيط تل عثمان في ريف حماه الشمالي.

في حمص وريفها، قتل وجرح عدد من مسلحي داعش خلال الاشتباكات مع الجيش السوري في محيط قرية مهين في ريف حمص الجنوبي الشرقي. ودارت اشتباكات بين الجيش  والمجموعات المسلحة على جبهة أم شرشوح في ريف حمص الشمالي. كما استهدف سلاح الجو السوري مواقع وتجمعات المسلحين في مدينة تلبيسة وقرى أم صهريج ورحوم وعنق الهوى في ريف حمص. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدتي تيرمعلة والدار الكبيرة في ريف حمص.

في اللاذقية وريفها، قتل وجرح عدد من المسلحين خلال الاشتباكات مع الجيش السوري في محيط منطقة الجب الأحمر في ريف اللاذقية الشمالي. وفرض مسلحو جبهة النصرة المتواجدين في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي ضرائب على كل سيارة محملة بالحطب مع بداية اقتراب فصل الشتاء. كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدة سلمى في ريف اللاذقية.


المشهد المحلي:
 أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد عقب اجتماع مع مساعد وزير الخارجية الايرني للشؤون الافريقية والاسيوية حسين أمير عبداللهيان أن ما يقال عن مرحلة انتقالية في سورية لا يوجد إلا في أذهان المرضى ولا توجد مرحلة انتقالية وهناك مؤسسات رسمية مستمرة بعملها" مضيفاً إننا "نتحدث عن حوار وطني وحكومة موسعة وعملية دستورية ولا نتحدث عن مرحلة انتقالية والذين يقولون ذلك يجب أن يتوقفوا عن ذلك".
وناقش مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون الخاص بالإيجار وإلغاء الأحكام المخالفة. وقال المرصد المعارض أن 42 مسلحاً من مختلف الفصائل المسـلحة قتلوا بنيران الجيـش السوري يوم أمس الأثنين فـي مناطق متفرقة من سوريا.

المشهد الدولي:
أعلن المتحدث باسم القوات الفضائية الجوية الروسية إيغور كليموف أن قاذفة "سو-24" ألقت قنبلتين خارقتين للخرسانة على معاقل "داعش" في سوريا.
وإغتيل أحد المسؤولين العسكريين لما يسمى "مجلس الشورى لمجاهدي إمارة القوقاز" المدعو عبد الواحد الشيشاني في تركيا على أيدي مجهولين. يذكر ان الشيشاني قاتل في عدة مناطق في سوريا وشارك بعدة عمليات اقتحام لمواقع الجيش السوري.

كما أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قيام المجموعات المسلحة السورية بتعريض المدنيين للخطر، من ضمنهم نساء وجنود من الجيش السوري وعرضهم في أقفاص معدنية في كامل أنحاء الغوطة الشرقية. وقالت هذه المجموعات "إنها تقوم بذلك لردع الهجمات الحكومية العشوائية على واعتبرت "رايتس ووتش" أن هذه الممارسات، اختطاف رهائن وتعريضهم للخطر، اعتداء صارخ على كرامتهم الشخصية وهما جريمتا حرب.

وأيضاً، نفت الحكومة البريطانية الثلاثاء عدولها عن خطة لإجراء تصويت في مجلس العموم حول توسيع نطاق الضربات الجويّة التي تشنها في العراق إلى سوريا بعدما أوصت لجنة نافذة في البرلمان بعدم الانضمام الى هذه الحملة.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي مبعوث الرئيس الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف أنه من المتوقع أن يعقد لقاء بين ممثلي الحكومة السورية وممثلي المعارضة في موسكو الأسبوع المقبل، و إن لافروف سوف يلتقي الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا يوم غد الاربعاء . ودعا الكرملين إلى عدم الربط بين تحطم الطائرة الروسية في سيناء والعملية العسكرية التي ينفذها سلاح الجو الروسي في سوريا.

التاريخ: 3 - 11 – 2015

01:28 2015/11/04 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل