المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

صور
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 1- 11- 2015
في دمشق وريفها، قامت المجموعات المسلحة في بلدة زبدين في الغوطة الشرقية لدمشق باخراج المختطفين من المواطنين الشيعة والعلويين من أماكن إحتجازهم إلى أسطح الأبنية بالتزامن مع قيام سلاح الجو السوري بطلعات فوق الغوطة الشرقية، في إجراء حاول فيه المسلحون إتخاذ المختطفين لديهم كدروع بشرية لحمايتهم من أي غارات قد تقوم بها الطائرات الحربية السورية. ودارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في حي جوبر شرق دمشق، وفي محيط قرية حوش العدمل ومزارعها في غوطة دمشق الشرقية. كما استهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينتي ‏دوما وداريا في ريف دمشق.

في السويداء وريفها، نفذّت وحدة من الجيش السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية عملية مركزة على تجمعات المسلحين في قرية خربة الغوثة في ريف السويداء الجنوبي الغربي، أسفرت عن تدمير آليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة ومقتل وجرح عدد من أفرادها.

في درعا وريفها، وقعت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في بلدة عتمان في ريف درعا. واستهدف سلاح الجو السوري تجمعات المسلحين ومقراتهم في أحياء درعا البلد في مدينة درعا وبلدتي سملين وزمرين في ريفها.

في الحسكة وريفها، قُتِلَ وجُرِحَ عدد من مسلحي داعش خلال الاشتباكات مع وحدات الحماية الكردية شمال وشرق بلدة الهول في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي. كما دمرت الوحدات الكردية آلية تحمل رشاشاً ثقيلاً، وقتلت 7 مسلحين من داعش وجرحت آخرين  في محيط قرية تل السمان جنوب بلدة براك في ريف الحسكة. وفجّرت وحدة من الجيش  سيارة مفخخة لمسلحي داعش على طريق قرية تل مبيت في ريف الحسكة الشرقي.

في الرقة وريفها، قُتِلَ مسلحان اثنان ودمّرت آلية رباعية الدفع لتنظيم داعش خلال اشتباكات مع الوحدات الكردية في محيط قرية "تل حمام تركمان" شمال شرق مدينة عين عيسى في ريف الرقة. وقام تنظيم داعش بتصفية رجل لبناني يبلغ من العمر 50 عاماً ويدعى محمود الحسين بعد أن توجه الى مدينة الرقة لاسترجاع ابنه عبد الله وشقيقتيه الذين التحقوا بالتنظيم قبل 6 أشهر!.

في دير الزور وريفها، دارت اشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي داعش في حيي العرضي والعمال في مدينة دير الزور، وفي قرية الجفرة في ريفها. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في قريتي الجفرة والمريعية في ريف دير الزور.

أما في حلب وريفها، سيطر الجيش السوري‬ على قريتي تل دادين وشلاش جنوب شرق الحاضر في ريف حلب الجنوبي إثر اشتباكات مع المجموعات المسلحة بالتزامن مع‬ قصف مدفعي استهدف نقاط إنتشار المسلحين في المنطقة. وقُتل وجرح عدد من المسلحين خلال الاشتباكات مع تنظيم داعش في محيط قرية حربل في ريف حلب الشمالي. كما دارت اشتباكات بين الجيش السوري ومسلحي داعش في محيط قريتي الشيخ أحمد وكفر حداد في ريف حلب، وبين الجيش والمجموعات المسلحة على جبهة حي سليمان الحلبي شرق مدينة حلب. وأيضاً، وقعت اشتباكات بين وحدات الحماية الكردية ومسلحي داعش في قرية "برخ بوطان" جنوب مدينة عين العرب "كوباني". بالإضافة الى ذلك، استهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في محيط مطار كويرس في ريف حلب.

في إدلب وريفها، قضت وحدات من الجيش  على 16 مسلحاً من "اتحاد أجناد الشام" في التمانعة بريف إدلب. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدة الهبيط في ريف إدلب.

في حماه وريفها، استهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في قريتي تل هواش والشيخ إدريس في ريف حماه.

في حمص وريفها، دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي. وسقطت عدة قذائف صاروخية على الأحياء السكنية في بلدة صدد في ريف حمص مصدرها مسلحو داعش. كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في حي الوعر في مدينة حمص، وفي قريتي السعن الأسود وحوش حجو في ريفها. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة تدمر وبلدة مهين في ريف حمص.

وفي اللاذقية وريفها، سيطر الجيش السوري على بلدة غمام في ريف اللاذقية الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين أسفرت عن قتل وجرح عدد منهم ورفع العلم السوري على مدرسة البلدة. وقصفت مدفعية الجيش مواقع المسلحين في بلدة سلمى في ريف اللاذقية.


المشهد المحلي:
أبرق الرئيس بشار الأسد معزياً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعرب فيها عن أصدق مشاعر المواساة الأخوية وأحر التعازي لـ روسيا رئيساً وشعباً بضحايا حادثة الطائرة الروسية في سيناء.                                                                                                                                                     وعبّر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم خلال استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا عن أهمية العديد من النقاط الواردة في بيان فيينا وابدى استغرابه لان البيان لم يتضمن الزام الدول المعروفة بدعمها للإرهاب بتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب حتى تصبح جهود مكافحة الإرهاب فعالة.

كما نفت وزارة الخارجية والمغتربين السورية كل الادعاءات والاكاذيب التي تروج لها بعض الأوساط المعادية والمتآمرة على سورية بشأن استخدامها القوات السورية والروسية أسلحة عشوائية في جهودها لمكافحة الإرهاب.
وقال المرصد المعارض أن 53 مسلحاً من مختلف الفصائل المسـلحة قتلوا بنيران الجيـش السوري يوم أمس السبت فـي مناطق متفرقة من سوريا.

المشهد الدولي:
 أكّد مرشد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي خلال استقباله وزیر الخارجیة وسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسیة وکبار العاملین فی السلك الدبلوماسي أنه ينبغي إيقاف الحرب والفوضى في سوريا أولاً ليستطيع الشعب السوري إختيار من يريده في أجواء آمنة وهادئة، معتبراً ان اجراء الانتخابات هو السبيل الى حل الأزمة السورية وينبغي قطع الدعم المالي والعسكري عن المعارضين.
وأكّد مساعد وزیر الخارجیة الإيراني للشؤون العربیة والإفریقیة حسين أمير عبداللهيان في مقابلة تلفزیونیة أنه لم تجر أي صفقة بشأن مستقبل سوریا السیاسي مضيفاً "نحن أعلنا فی اجتماع فیینا مواقفنا الثابتة والصریحة بشان سوریا".

كما أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن مصير الرئيس السوري بشار الأسد يقرره الشعب السوري رافضاً اختصار الأزمة السورية في شخص الأسد.

التاريخ: 1 - 11 – 2015

11:35 2015/11/02 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل