المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

صور
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 31- 10- 2015
في دمشق وريفها، قُتل واصيب 10 مسلحين في عملية نوعية لوحدة من الجيش السوري والقوات المسلحة على تجمعاتهم في مدينة داريا في ريف دمشق. وسقطت عدة قذائف صاروخية على الأحياء السكنية في ضاحية حرستا في غوطة دمشق الشرقية مصدرها المجموعات المسلحة. كما استشهدت طفلة وإصيب آخرون إثر سقوط قذيفة صاروخية على محيط المعهد الصحي في حي العدوي في مدينة دمشق مصدرها المجموعات المسلحة.
أيضاً، سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينتي دوما وداريا وبلدة دير خبية ومزارع بلدة خان الشيح في ريف دمشق. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في منطقة المرج في ريف دمشق.

في درعا وريفها، استهدف سلاح الجو السوري تجمعات المسلحين ومقراتهم في مدينة جاسم وبلدات الطيبة والسماقيات ونمر في ريف درعا الشمالي واوقع قتلى وجرحى في صفوفهم. واعلن "الجيش الأول" التابع للجيش الحر في درعا وريفها النفير العام. ودعا في بيان له " كافة الفصائل والتشكيلات العسكرية في الجنوب للمشاركة والتأهب لصد العدوان".

في الحسكة وريفها، دارت اشتباكات بين وحدات الحماية الكردية ومسلحي داعش في محيط منطقة عالية شمال غرب مدينة تل تمر في ريف الحسكة.

في الرقة وريفها، جرت اشتباكات بين وحدات الحماية الكردية ومسلحي داعش في محيط قرية "صهيريجة النايف" جنوب غرب مدينة تل ابيض في ريف الرقة.

في دير الزور وريفها، جرت اشتباكات متقطعة بين الجيش السوري ومسلحي داعش في حي الرصافة في مدينة دير الزور، واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في احياء الحويقة والحميدية والشيخ ياسين في مدينة ديرالزور. كما اعدم تنظيم داعش شخصين في بلدة القورية في ريف دير الزور بتهمة التعامل مع الجيش الحر.

أما في حلب وريفها، بدأ الجيش السوري عملية عسكرية لفتح طريق اثرياـ خناصر في ريف حلب واستعاد السيطرة على 4 نقاط كان مسلحو داعش قد سيطرو عليها مؤخرا وتقدم بمساحة 10 كلم في المنطقة، وسيطر الجيش على قرى صبيحية، حميدية ومشرفة المريج جنوب شرق مدينة الحاضرفي ريف حلب الجنوبي الغربي، ومدفعيته قصفت نقاط مسلحي جبهة النصرة و"حركة أحرار الشام" في المنطقة.
قُتل مسؤول "لواء الرايات السود" المدعو محمد شبيب خلال المعارك مع الجيش السوري، وإصيب أحد المسؤولين العسكريين في "جيش الاسلام" المدعو أبو جمعة العكيدي بنيران الجيش السوري في معارك ريف حلب الجنوبي. كما دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة على جبهة كرم الطراب في مدينة حلب. وايضاً، استهدف الجيش بصاروخ موجه آلية "بي ام بي" للمجموعات المسلحة في قرية تل دادين جنوب شرق مدينة الحاضر في ريف حلب الجنوبي الغربي ودمرها وقتل أفراد طاقمها. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة الباب ومحيط مطار كويرس في ريف حلب. بالإضافة إلى ذلك، قُتل 3 مسلحين من داعش في اشتباكات مع وحدات الحماية الكردية في محيط قرية تل أحمر جنوب غرب مدينة (كوباني). ووقعت اشتباكات بين تنظيم داعش والمجموعات المسلحة على أطراف بلدتي دلحة وحرجلة في ريف حلب الشمالي.

في إدلب وريفها، استهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة معرة النعمان في ريف ادلب. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدة التمانعة في ريف ادلب.

في حماه وريفها، استهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة اللطامنة في ريف حماه. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في قرية راشا في ريف حماه.

في حمص وريفها، دارت اشتباكات بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في قرى خنيفيس وغزيلة والغنطو وتير معلة وعيون حسين وحوش حجو والسعن الاسود والعامرية والشعبانية وام شرشوح في ريف حمص. كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في مدينتي الرستن وتلبيسة وبلدة الغنطو وقريتي حوش حجو وقرية السعن الأسود في ريف حمص.

وفي اللاذقية وريفها، قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في بلدة سلمى في ريف اللاذقية.

المشهد المحلي:
اكد وزير العدل نجم حمد الأحمد ان وزارة العدل نجحت في تحقيق خطوات مهمة في ملف التنفيذ العملي لبرنامج الإصلاح القضائي وذلك في إطار العمل على الوصول إلى الهدف الأسمى لها وهو تحقيق العدالة بالطريقة المثلى كشرط لا غنى عنه وضمان لنجاح جميع جوانب الإصلاح الأخرى.
واعلن المرصد المعارض عن مقتل 56 مسلحا من مختلف الفصائل المسلحة بنيران الجيش السوري يوم أمس الجمعة في مناطق متفرقة من سوريا.

المشهد الدولي:
قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في حديث نشرته اربع صحف اسبانية السبت انه امر "جائر" و"غير مقبول" ان تكون عملية التفاوض السياسي حول الازمة السورية "رهينة" لمصير الرئيس السوري بشار الاسد، وقال ان مصير الرئيس الاسد يحدده الشعب السوري.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن قرار إرسال قوات خاصة إلى سوريا لا يهدف الى دخول الحرب ولا يركز على الرئيس السوري بشار الأسد، بل على داعش ويتماشى مع سياسة أوباما الرامية لدحر التنظيم.

كما قالت مصادر أمنية في شمال سيناء، أن المعاينة المبدئية توضح ان سبب تحطم الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء في مصر اثناء توجهها من شرم الشيخ الى مطار سانت بطرسبورغ وعلى متنها 224 راكبا سببه عطل فني. واعلنت رئاسة الوزراء المصرية انه تم انتشال 15 جثة من الطائرة الروسية التي تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء، فيما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا إلى وزارتي الطوارئ والصحة بتقديم مساعدات لأسر ضحايا .

التاريخ: 31 - 10 – 2015

13:28 2015/11/01 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل