المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

صور
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 27- 10- 2015
في دمشق وريفها، أُصيب 8 مدنيين بجروح جراء سقوط 3 قذائف هاون في محيط ساحة باب توما بمدينة دمشق مصدرها المجموعات المسلحة. كما أُصيب مدنيان اثنان بجروح إثر استهداف حافلتهم برصاص القنص علـى طريـق ضاحية الأسـد عند أطراف مدينة حرستا شـمال مدينة دمشق. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة داريا في ريف دمشق. وقصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في حي جوبر شرق دمشق ومدينة دوما وبلدات خان الشيح، عين ترما، حمورية، حرستا القنطرة وبالا في ريف دمشق.

في القنيطرة وريفها، أعلنت "جبهة ثوار سوريا" في جنوب سوريا التابعة للجيش الحر عن قيام مجهولين بتفجير عبوة ناسفة قرب أحد مستودعات الذخيرة التابعة لها في القنيطرة من دون وقوع إصابات.

درعا وريفها، استهدف سلاح الجو في الجيش السوري بغارتين موقع تل علاقية للمجموعات المسلحة في ريف درعا الشمالي وحقق فيه إصابات مباشرة وأكيدة. وجرت اشتباكات متقطعة بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة عند أطراف بلدة النعيمة بريف درعا. كما وقعت اشتباكات بين جبهة النصرة و"لواء شهداء اليرموك" المرتبط بتنظيم داعش في محيط سد سحم الجولان ومفرق نافعة بريف درعا الغربي أدت إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في بلدة كفر شمس في ريف درعا.

في الحسكة وريفها، قُتل عدد من مسلحي داعش وجُرح آخرون خلال الإشتباكات مع وحدات الحماية الكرديـة فـي محيـط قريـة غزيلة بمنطقة الهول في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

في دير الزور وريفها، جرت اشتباكات متقطعة بين الجيش السـوري وتنظيم داعش في قرية الجفرة بريف دير الزور ترافقت مع قصف جوي على مواقع التنظيم في المنطقة.

أما في حلب وريفها، تصدى الجيش السوري لهجوم شنه مسلحو داعش على مدينة السفيرة من الجهة الشمالية الشرقية للمدينة وأوقع قتلى وجرحى بصفوفهم. وجرت اشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة في حيي جمعية الزهراء والخالدية في مدينة حلب. وايضاً، وقعت اشتباكات بين الجيش السوري وتنظيم داعش في محيط قرية تيارة بريف حلب الشـرقي تخللها قصف مدفعي على مواقع التنظيم في المنطقة. كما دارت اشتباكات بين الجيش وداعش في محيط قرية الشيخ أحمد بريف حلب الشرقي. وحصلت اشتباكات بين المجموعات المسلحة وتنظيم داعش في قرى “تل قراح، حربل وتلالين” بريف حلب الشمالي.

في إدلب وريفها، قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في مدينة خان شيخون في ريف إدلب.

في حماه وريفها، قال مصدر عسكري لوكالة "سانا" أن الطيران الحربي في الجيش السوري دمّر عدة آليات للتنظيمات المسلحة وقضى على عدد كبير من أفرادها شرق أثريا وجنوب تبارة السخانة بريف حماه.
قُتل عدد من مسلحي داعش وجُرح آخرون خلال الإشـتباكات مع الجيش السوري في منطقة الشيخ هلال بريف مدينة سلمية في ريف حماه الشرقي. ووقعت اشتباكات بين الجيش  والمجموعات المسلحة في محيط قرية التينة بريف حماه الشرقي. كما قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في قرية المنصورة في ريف حماه.

وفي حمص وريفها، أكد مصدر عسكري لوكالة "سانا" أن سلاح الجو في الجيش السوري دمّر تجمعات وتحصينات التنظيمات المسلحة بمحيط جزل وفي منطقة البيارات بريف حمص. وايضا، دُمّر عدد من الآليات مزودة برشاشات ثقيلة لتنظيم داعش في غارات للطيران السوري على تجمعاتهم في منطقة البيارات الغربية في ريف حمص الشرقي.
قُتل مسلح وجُرح آخرون خلال الإشتباكات مع الجيش السوري في محيط قريتي جوالك وسنيسل بريف حمص الشمالي. واستهدف سلاح الجو السوري مواقع المسلحين في مدينة تلبيسة وبلدة غرناطة وقرى الحلموز، الغنطو وتيرمعلة ومنطقة البيارات في ريف حمص.
بالاضافة الى ذلك، قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في قرى سنيسل، المحطة وجوالك في ريف حمص.

في اللاذقية وريفها، قصفت مدفعية الجيش السوري مواقع المسلحين في منطقة كبانة في ريف اللاذقية.


المشهد المحلي:
 قالت رئاسة الجمهورية السورية في توضيح حول تصريحات الوفد الروسي بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد،: "أن أي حلّ سياسي يحفظ سيادة الدولة ووحدة أراضيها ويحقن دماء السوريين ويحقّق مصالحهم ويقرّره الشعب السوري سيكون موضع ترحيب وتبَنٍّ من قبل الدولة، أما الأفكار والمبادرات التي يتم الحديث عنها في الفترة الأخيرة وما يمكن أن يتّفق عليه السوريون مستقبلاً، فقد أكدّ الرئيس الأسد أكثر من مرة وفي العديد من خطاباته ولقاءاته الإعلامية، أنه لا يمكن تنفيذ أي مبادرة أو أفكار وضمان نجاحها إلا بعد القضاء على ‫‏الإرهاب‬ وإعادة الأمن والإستقرار إلى ربوع البلاد".
ويصل اليوم إلى دمشق وفد برلماني فرنسي من المعارضة اليمينية مؤلف من ثلاثة نواب حيث سيلتقي الرئيس السوري بشار الأسد. وقال مصدر مقرب من النائب عن الحزب المسيحي الديموقراطي جان فريدريك بواسون: "إن هذه الرحلة تأتي بعد لقاء أول أجراه بواسون مع الرئيس السوري في تموز الماضي ودعا خلاله إلى الحوار".

أعلن المرصد المعارض عن مقتل 38 مسـلحاً مـن مختلـف الفصائل المسـلحة بنيـران الجيـش السـوري يـوم أمـس الإثنين فـي مـناطـق متفرقة من سوريا. وقال ممثلون من أربعة فصائل تابعة  للجيش الحر يوم الثلاثاء إنهم لم يرسلوا وفوداً إلى موسكو في نفي لتقارير تناقلتها وكالات إعلامية روسية.


ما المشهد الدولي:
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي :إن روسيا مستعدة لدعم جميع القوى التي تواجه الإرهاب في سوريا. وقال: "نتوقع انعقاد لقاء دولي جديد حول سوريا يوم الجمعة على غرار لقاء فيينا ونأمل دعوة ايران إليه". وحذر في مجال آخرمن فوضى وخطر تفكك دول وسيطرة الإرهابيين على أجزاء منها.

وكشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم أن الطائرات الحربية التركية قصفت مرتين قواتٍ تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، وفي مقابلة تلفزيونية، أكد أوغلو أنه لن يسمح بالعبث بحدود تركيا مطلقاً، مشيراً إلى أنه سبق أن أبلغت حكومة أنقرة الولايات المتحدة وروسيا بأنها لن تتوان عن ضرب قوات الإتحاد الديمقراطي في حال عبورها إلى غرب الفرات، ولفت أوغلو إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل للأزمة السورية بمعزل عن تركيا.

كما أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من 700 ألف مهاجر ولاجىء وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط في العام 2015  معظمهم سوريون في حين قضى أو فقد أكثر من 3210 منهم.

 كشفت صحيفة "الواشنطن بوست " عن نية الرئيس الأميركي باراك أوباما إرسال قوات خاصة إلى مناطق التماس مع العراق وسوريا .

التاريخ: 27 - 10 – 2015

10:33 2015/10/28 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل