المرصد السوري المستقل

http://syriaobserver.org

سياسة
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
وثيقة شرف تؤكد على السلم الأهلي في محافظة السويداء
وقع رجال دين مسلمون ومسيحيون وشيوخ عشائر في محافظة السويداء اليوم الخميس، 13 آب/أغسطس، وثيقة شرف تنص على الحرص على الاستقرار والأمن في المجتمع، مؤكدين أنها بمثابة "إنجاز وطني".



الوثيقة وبحسب مصادر إعلامية في السويداء، وقعت عقب مباحثات طويلة على مدى عدة أيام شاركت فيها الفعاليات الدينية، ووجهاء العشائر، وحتى ممثلون عن المجتمع المدني في المحافظة، وعلى مستوى سورية بشكل كامل.

النقطة الأهم التي استند إليها المجتمعون هي العرف الاجتماعي والتأكيد على أنه الأساس من أجل الحفاظ على الأمن الاجتماعي، والأمن الديني والاقتصادي في المحافظة، خاصة وأنها شهدت في المرحلة الأخيرة محاولات للعب على تركيبة المجتمع المحلي فيها أو في محافظات أخرى.

وتخلل التوقيع كلمات للمشاركين أكدت أن الوثيقة تأتي "لرأب الصدع للوصول إلى مجتمع آمن وسلام محافظة السويداء" وأن "هدف الجميع هو السلم الأهلي في المحافظة".

وتنص الوثيقة على تحريم عمليات الخطف، وحجز الحريات، ورفع الغطاء عن المخالفين وملاحقتهم ومحاسبتهم وفق القوانين والأنظمة النافذة.

كما أكدت الوثيقة أيضاً رفضها أعمال التهريب، وشددت على عدم التعرض للمزارعين، والحفاظ على مساحات الرعي، والالتزام بعودة المهجرين إلى منازلهم، وحماية ممتلكاتهم.

17:43 2015/08/13 : أضيف بتاريخ







 
المرصد السوري المستقل